تقارير

في ذكرى النكبة.. أفلام ننصحك بمشاهدتها

 

خاص- الوثائقية

اعتاد العرب في 15 مايو/أيار من كل عام إحياء ذكرى ضياع فلسطين وقيام إسرائيل على إنقاضها.

وبعد مرور أكثر من سبعة عقود على نكبة فلسطين والعرب، وفي ظل ظروف عربية مضطربة، ووضع فلسطيني منقسم، تمر ذكراها هذا العام على الشعب الفلسطيني الذي هجر من أرضه ووطنه عام 1948 وعلى العرب عموما، وسط تساؤلات عن المآلات لما كانت يوما ما تسمى قضية العرب.

وفيما يلي قائمة بأفلام خصصتها الجزيرة الوثائقية لإحياء هذه الذكرى ننصحك بمشاهدتها.

النكبة.. "خيوط المؤامرة"/الجزء الأول

يتناول الجزء الأول من سلسلة "النكبة" بدايات النكبة الفلسطينية وكيف أنها لم تبدأ عام 1948، بل بدأت عام 1799 حينما حاصر نابليون بونابرت أسوار عكا ودعا "يهود" العالم للقدوم إلى فلسطين.

النكبة.. "سحق الثورة"/الجزء الثاني 

يغطي الجزء الثاني من السلسلة "سحق المقاومة" الحقبة بين عامي 1936 و1947، ويُبين كيف تم تجريم المقاومة الفلسطينية إبان الانتداب البريطاني، وكيف تم ترك الثورة الفلسطينية دون قيادة فاعلة.

النكبة.. "التطهير العرقي"/الجزء الثالث 

يطرق الجزء الثالث من سلسلة "النكبة" موضوع "التطهير العرقي"، ويبيّن أن التهجير الرئيسي وقع في النصف الأول من عام 1948، فنصف الفلسطينيين الذين أصبحوا لاجئين طُردوا من منازلهم في مايو/أيار 1948.

"النكبة مستمرة"/الجزء الرابع 

يتطرق الجزء الرابع من السلسلة إلى التهام الاحتلال لأراضي فلسطين وتطهيرها عرقيا، والتعطيل المتواصل لأي قرار أممي لصالح الفلسطينيين، وكيف أن تل أبيب تخفي أي معلومات تتعلق بكيفية وقوع النكبة.

حواري القدس

ما هي أحياء القدس داخل الأسوار، وكيف تغيرت حدودها وتسمياتها وبنيتها السكانية؟ هذا ما يحاول فيلم "حواري القدس" الإجابة عنه مسلطاً الضوء على التنوع الثقافي والعرقي والديني في المدينة.

حكايات البحر في عكا

يُعرفك الفيلم على مدينة عكا الفلسطينية بعيون أبنائها من خلال علاقتهم ببلدتهم وذكرياتهم فيها.

الخليل تقاوم 

يستعرض الفيلم أهم المعلومات التاريخية عن مدينة الخليل من حيث تاريخ المدينة وعدد سكانها وتصنيفاتهم وسبب التسمية، لينتقل بعدها إلى أهم العادات والتقاليد التي عُرف فيها أهل الخليل وطبيعة هذه العادات، كما سيتحدث عن أشهر حارات مدينة الخليل.

تهويد الخليل

يتناول الفيلم مجزرة الخليل التي تعدّ الذكرى الأشد وطأة على أهل المدينة، كما يتحدث عن قصص ثبات مواطني مدينة الخليل وتشبثهم بأرضهم، وعن مشاريعهم التي تدعم الوجود الفلسطيني في مواجهة الاستيطان.

لاجئ منذ الميلاد 

يحكي الفيلم قصة الطفل تامر البالغ من العمر أحد عشر عاما والذي يعيش في أحد المخيمات الفلسطينية  وغربته في بلده.

 

تهريب الحياة

وثائقي يتابع محاولات تهريب نطف الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي إلى زوجاتهم للحصول على حق الإنجاب.

 

السجن خارج القضبان 

وثائقي يرافق الحياة اليومية لأسيرات محررات من لحظة الإعلان عن نية الإفراج عنهن من السجن الإسرائيلي وحتى خروجهن.

 

حكاية أسير ورحلة عذاب/الجزء الأول 

وثائقي عن قضية الأسرى الفلسطينيين حيث دخل قرابة خُمس الشعب الفلسطيني السجون منذ بداية الاحتلال. ويعرض الوثائقي حياة الأسرى منذ الاعتقال وحتى خروجهم.

 

حكاية أسير ورحلة عذاب/الجزء الثاني 

يتابع الجزء الثاني من الوثائقي رحلة الأسرى الفلسطينين من الاعتقال وحتى خروجهم.

 

أبو عرب.. حادي العودة

يوثق الفيلم لسيرة حياة المغني والشاعر الفلسطيني إبراهيم صالح مطر "أبو عرب" الذاكرة الحية للتراث الغنائي الفلسطيني، ويسلط الضوء على ثورته التي كانت على طريقته الخاصة، وعلى نضال الحرف واللحن الذي لم يوقفه عنه سوى الموت، وعن البصمة التي تركها خلفه كشاعر وزجّال فلسطيني أرخ لقضيته وهموم المبعدين عن وطنهم من خلال أغانيه وقصائده. كما يرصد الفيلم مواقفه ومواجهته لبعض أهم تحولات القضية الفلسطينية وتسجيله موقفها بالكلمة واللحن ورصده لمشاهد عاشها الشعب الفلسطيني نكبة ونزوحا ولجوءا وحلما بالعودة.

 

غزة.. ملح وماء 

وثائقي عن النقص الدائم في الماء الصالح للشراب في غزة بسبب ارتفاع مستوى البحر، والسَحْب الممنهج والمتزايد من الجانب الإسرائيلي.

 

وعد بلفور 

كيف انتقلت الرسالة التي عُرفت باسم وعد بلفور من  اللورد روتشيلد في وسط لندن إلى آفاق سياسية بعيدة مدفوعة بمصالح بريطانية وأحلام صهيونية؟

 

غريب في بلادي 

ينقل لنا الفيلم صور كفاح الشباب الفلسطيني من أجل حماية هويتهم وثقافتهم العريقة باستعمال وسائل عديدة كمعارض الصور الفوتوغرافية ومدارس محو الأمية، وحملات حماية المقدسات والمباني العريقة والكثير من الوسائل الأخرى.

 

نساء الأقصى 

يسلط الضوء على الانتهاكات والممارسات العنصرية اليومية التي تتعرض لها نساء مدينة القدس المحتلة ومرابطات المسجد الأقصى المبارك وذلك من خلال قيام قوات الاحتلال بسجن نساء القدس المُشرفات على حلقات التحفيظ والعلم في مصاطب الأقصى وتجبرهن على توقيع قرارات إبعاد عن المسجد الأقصى المبارك.

 

شارع الأنبياء

يمتد شارع الأنبياء لأكثر من كيلومتر من ساحة ميدان باب العامود في وسط مدينة القدس شمالا ليخترق الخط الوهمي بين القدس الشرقية وما يسمى القدس الغربية، وينتهي بميدان يسمى "ديفدكا"، وهو عبارة عن تقاطع شوارع مهمة في القدس الغربية. فيلم "شارع الأنبياء" يسرد حكاية هذا الشارع العريق الذي يمثل جزءا هاما من تاريخ المدينة المقدسة.

 

مقعد خال 

يعرض الفيلم قصص الشهداء من طلاب المدارس؛ كيف استشهدوا، وكيف أثر ذلك على زملائهم؟ نديم نوارة شهيد ذكرى النكبة عام 2014، ونجية الحلو شهيدة مجزرة الشجاعية، تركا فراغا كبيرا في نفوس زملائهما، فكيف استقبل زملاؤهما خبر فقدانهما، وكيف يحافظون على بصيص الأمل الباقي من أجل الاستمرار والتفوق والنجاح؟

 

لفتا.. الصمود الأخير 

يعرض الفيلم بشكل أساسي التراث المعماري المميز لقرية لفتا الفلسطينية المهجّرة غربي مدينة القدس، والذي يعكس الغنى الاجتماعي والثقافي للمجتمع الفلسطيني الذي كان يقطن القرية لمئات السنين حتى عام 1948. ويمثل هذا الطراز المعماري نموذجا أصيلا ونادرا للهندسة المعمارية التقليدية في فلسطين.

 

بيسان 

قصة تزخر بالمشاعر الإنسانية يحاول فيها فريق إسعاف فلسطيني انتشال من تبقى حياً من عائلة ضاهر من تحت ركام منزلهم في غزّة بعد أن تعرض لقصف إسرائيلي خلال عدوان يونيو/حزيران وأغسطس/آب 2014. وفي ظروف غاية في الخطورة، يصور الفيلم علاقة صداقه يحاول فيها المسعف "علاء أبو شعير" مساعدة الطفلة بيسان ضاهر بعدما تمكن من انتشالها مع زوجة أخيها من تحت الأنقاض.

ذات صلة

الزمن المفقود في فلسطين.. حكايا المعذبين خارج السجون شوقا للمغيّبين داخلها
نقد سينمائي

الزمن المفقود في فلسطين.. حكايا المعذبين خارج السجون شوقا للمغيّبين داخلها

حكايات زمن مفقود من حياة الشعب الفلسطيني يدفعها ثمنا لمقاومة الاحتلال ورفض الاعتراف بوجوده، في رحلة ممتدة منذ ميلاد القضية الفلسطينية وحتى اليوم، وستمتد طالما امتد الصراع بين المقاوم والمحتل.