تقارير

من بنما.. رحلة حج لم تكتمل

 

مهدي المبروك

في واد غير ذي زرع أرادت له السماء أن يُبارَك، فتفجرت فيه مياه زمزم مانحة من يسكنه مطلب الحياة، ثم بنى إبراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام بيتا مباركا لعبادة الله تعالى وحده.

أذّن خليل الرحمن بالناس في الحج فأتوه راجلين وركبانا من كل مكان، لم يقتصر الأذان على ذاك الزمان بل تعداه لأزمان الحياة الممتدة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

عصر حديث يلبي فيه المسلمون على اختلاف ألسنتهم وألوانهم وأعراقهم من كل بقاع الأرض ذاك النداء ويقطعون المسافات الطويلة كي يصلوا إلى تلك الديار المباركة، كلهم سواسية في اللباس والدعاء، لا يمتاز مسلم قديم عن جديد إلا بالتقوى، ذاك هو السباق والجائزة هي الجنة.

"الطريق إلى الحج.. بنما"، فيلم من إنتاج الجزيرة الوثائقية يعرض قصة مواطن من بنما اعتنق الإسلام وتاقت نفسه لزيارة البيت الحرام، فأعد المتاع واستعد للرحيل.

مسلمو بنما

قصص مثيرة تروي حكايات دخول الإسلام إلى بنما، ففي العام 1552 غرقت سفينة إسبانية تحمل على متنها 400 مسافر من قبيلة ماندكا، وهم عبيد مسلمون، تمكن العديد من ركاب السفينة المنكوبة من النجاة، وتوجهوا تلقاء منطقة تسمى دارين ليستقروا هناك.

لا تُعد هذه الهجرة من قبل الناجين هي الأكبر حتى جاء العام 1919 ليشهد على هجرة الهنود المسلمين للعمل في قناة بنما، ليتوج العام 1970 بوصول أكبر أعداد المسلمين المهاجرين.

في نهاية القرن التاسع عشر هاجرت أعداد من العرب المسلمين إلى بنما حسب رئيس المركز الدولي للدراسات الإسلامية عبد الكبير محمد الذي قال إنّ المسلمين الأوائل جاؤوا من أفريقيا، وبعيدا عن أصل الأجناس أو الألوان فإنّ الإسلام قد شكل هويتهم وجمع شمل جاليتهم المسلمة.

ومما يشاهد في بنما أنّ المسلمين من أصول أمريكية أو هندية أو باكستانية يوجد أغلبهم في مدينة بنما، أمّا المسلمون من أصل عربي فيعيشون في مدينة كولون.

خضعت بنما للاستعمار الإسباني الذي أنشأ ما كان يُعرف بمحاكم التفتيش في بلاده، والتي راح ضحيتها العديد من المسلمين الذين اضطروا إلى تغيير أسمائهم حتى لا يقعوا طرائد أمام آلة القتل الإسبانية. ونتيجة لمشاعر العداء التي حملتها إسبانيا للهوية المسلمة آنذاك لم ترغب بنما الإقرار بتاريخ المسلمين في هذه المنطقة، خاصة وأنها كانت جزءا من المستعمرات الإسبانية.

ومع مرور الوقت تمكن المسلمون في بنما من بناء أول مسجد لهم هناك، ويتحدث عبد الكبير محمد عن لقاء مشترك جمع بين زعيم الحكومة البنمية الجنرال الراحل توريوس والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي حيث سمع الأخير بوجود المسلمين في بنما ووعد بمساعدتهم على بناء مسجد متبرعا بنصف كلفة البناء، وفعلا بُني أول مسجد في أمريكا الوسطى وافتتح عام 1982، وبعد ذلك وصل تعداد المساجد إلى عشرة مساجد موزعة على تسع مقاطعات.

اضطر المسلمون في بنما إلى تغيير أسمائهم حتى لا يقعوا طرائد أمام آلة القتل الإسبانية

إسلام راي هنري

راي هنري مواطن من بنما راقت له فكرة الدخول في دين الإسلام بعد تأثره بقراءة العديد من كتب السيرة النبوية المشرفة، فقد أعجب بشخصية النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وبعد ثلاثة أشهر على الفكرة نطق بالشهادتين. يقول هنري معتزا بدينه "أنا مواطن بنمي، والأهم من ذلك أنا مسلم".

ولأنّ الخليل بالخليل يقتدي، تعرف هنري على راؤول عبد الله في ستينيات القرن الماضي وتعلق به تعلقا عظيما. ويقول عنه "هو أخ قابلته مؤخرا هاجر إلى الولايات المتحدة طاف العالم واعتنق الاسلام. خلال تجواله عاش في أفريقيا وربما في بعض الأقطار العربية والمغرب، وبعد ذلك عاد وعقدنا صداقة طيبة. لقد لعب دورا هاما في توجيهي من الناحية الروحانية في الدين، إنّه قوي الإيمان ويحاول البقاء بعيدا عن مظاهر الحضارة".

أحدث الإسلام نقلة نوعية في شخصية هنري، وعن ذلك تتحدث ماريا هنري فتقول "عندما تحول إلى الإسلام شعرت بقليل من عدم الارتياح، لكنني لاحظت تغيرا كبيرا في سلوكه، لقد كان ذلك أمرا مدهشا".

ونتيجة لإسلامه ترسخت لديه قناعة مفادها أنّ قوانين البشر لا يمكن أبدا أن تعلو على القوانين التي أرسلها إلينا العلي القدير.

وتعلّم بعد نطق الشهادتين أحكام الإسلام بمساعدة الدكتور عبد الكبير محمد حيث رآه في المسجد سيدا أنيقا يلتف حوله الناس، عرف أنّ اسمه عبد الكبير وقابله بعد ذلك لطلب المشورة منه. يقول هنري "يمكنني التواصل معه لأي موضوع، وإذا لم يكن لديه إجابة يبحث في الأمر ثم يعود إليّ، على مدى العامين والنصف الأخيرة حاول التواجد في بنما أثناء عطلة نهاية كل أسبوع لتعليم المسلمين الجدد الإسلام".

أحدث الإسلام نقلة نوعية في شخصية هنري

الاستعداد للحج

يتأمل هنري صورا للمسجد الحرام فيشتعل الشوق في صدره حنينا، ثم يتمنى الذهاب إليه دون الاكتفاء بالنظر إلى الصور، يعتبر مشاهدة فيلم مؤثر في السينما جدير بأن يجعل قطرات الدمع تتساقط، ومع ذلك لم يكن باكيا يوما من الأيام.

يرى أنّ تقدمه في العمر جعله أكثر شوقا لزيارة البيت الحرام، لا يرغب في العيش على مسرح من الخيال، بل يتمنى أن يدخل المسجد الحرام هذا العام حقيقة.

حالة من القلق تصيب الزوجة قبل ذهابه إلى الحج، وتقول "لقد خططنا لأداء فريضة الحج في وقت متأخر، تمنيت له الذهاب إلى مكة المكرمة طيلة الفترة السابقة، من المستغرب أنّ تلك الأمنيات لم تمكث طويلا على حالها بل أقلعت لتحط في مدرج الحقائق حيث يراها شاهدة في أمّ عينيه، شاخصة أمامه".

يذهب إلى مدينة بالبوا كي يُحضر المال اللازم لتلك الرحلة، ثم إلى مدينة كولون، وبعد ذلك يعود إلى مدينته قادرا على الذهاب إلى بيت الله الحرام مستطيعا إليه سبيلا.

في بيت مغلق وكأنّه سجن تقطنه سيدة يحبها كثيرا، ناداها من خلف الباب "يا أمي، لماذا تغلقين البيت هكذا وكأنه سجن قديم متهالك الجدران؟"، فردت عليه وهي جالسة ترقبه بعينيها بكلمات كلها ثقة قائلة لولدها "كل شيء بيد الله وليس في يد الإنسان"، داعية إياه لعدم استعجال موعد الحصاد. وترك حديثه المتعلق بعدم العودة إليها مجددا.

وكغيره من الحجاج حزم حقائبه ووضعها في الخارج معلنا عزمه على الذهاب إلى الحج، فكل قسمات وجهه ترقص ابتهاجا لهذا الحدث، ومما زاده تألقا وثقة هو اختياره ممثلا لمجلس إدارة الاتحاد الثقافي الإسلامي هذه السنة، وذلك بعد قيامه بكل المتطلبات اللازمة، إضافة إلى اعتباره مسلما حقيقيا تظهر نيته على محياه، فهو صادق في القول، وسلوكه يعكس حسن إسلامه وطيب سيرته.

المسلمين من أصول أمريكية أو هندية يوجد أغلبهم في مدينة بنما، أمّا المسلمون من أصل عربي فيعيشون في مدينة كولون

توصيات ومشاعر

لا يخفى على أحد من المسلمين الناطقين بغير العربية أنّ تعلم لغة القرآن الكريم لها من الأهمية ما ينعكس على شعائر الدين الخاصة حيث يحتاجها المسلم في كافة أنواع عباداته، كما أنّ تعلم العربية يعطي اللسان فصاحة تمكنه من فهم الآخرين في أرض الحرمين الشريفين.

يقول هنري عن تجربته مع اللغة "بدأت بتلقي دروس غير رسمية قبل نحو سنة، لكن المعلم رحل إلى الشرق الأوسط، وأنا أحاول المواصلة بمفردي. ومما لاحظته أنّ المحادثة تحتاج إلى مهارة الاستماع، فلا بد أن تعوّد أذنيك على فهم الجمل المتعددة، أجد صعوبة في فهم الكلمات المتشابهة ولم يسعفني الحاسوب في نيل مرادي".
متعة حقيقية حين يقرأُ المسلم القرآن الكريم، ثم تفيض المعاني من الكتاب العزيز إلى العقل وكأنها طعام له حلاوة، وعليه طلاوة، ودعا عبد الكبير هنري قائلا "اذهب إلى هناك بقلب مفتوح تتقبل رسالة الله تعالى من مصادرها الأساسية ألا وهي اللغة العربية".

وبدورها قدمت وكالة أورينت ترفل للسياحة معلومات مفيدة أدخلت إلى قلبه الطمأنينة حيث أخبره خليل طراجيا أن هناك مرشدا خاصا لمن لا يتكلمون العربية من أهل بنما، ولديكم مرافقين يتحدثون قليلا من الإنجليزية. فأذهب ذلك حالة الخوف والتوتر الشديدين اللتين تصيبان الكثيرين ممن يذهبون إلى الحج.

حالة من الإخلاص إلى الله تعالى وحده تحيط به كإحاطة السوار بالمعصم، هذه الصفة التي لازمته منذ إسلامه لم تفارقه لحظة واحدة، حتى إن عبد الكبير محمد من المركز الدولي للدراسات الإسلامية شهد له بذلك متمنيا أن يمنحه الله تعالى كل الهداية التي يحتاجها حتى يمكنه من دخول الجنة يوم الحساب، ويضيف عبد الكبير قائلا "إذا قدر له الذهاب إلى مكة المكرمة سيذهب ليجد بيت الله والروحانيات التي لا يمكن أن يجدها إلا هناك".

وتعلّم كلمات الحج التي يجدر به ترديدها دائما، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك.. ثم أخبره عبد الكبير بضرورة التزام الأخلاق والقيم الإسلامية وخاصة عند الجمرات. ولأنّ الموت ينتظر كل البشر على كوكبنا الأرضي، فإنّ من سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم كتابة الوصية، فليس يدري إن كان سيعود من الحج أم لا يعود.

وينتقل عبد الكبير لوصف مشهد الحج قائلا "الجميع يفعلون الشيء وحده، الكل يرتدي ذات الملابس، لن تعرف الغني من الفقير، يعيش الناس في انسجام وحب". تحركت مشاعر هنري عقب كل تلك التوصيات والأوصاف قائلا "كل مسلم يسمع النداء عليه أن يلبي".

هي فرصة ثمينة يتمناها كل مسلم على وجه هذه البسيطة أن يأتي البيت الحرام حاجا له، معظما لمشاعره، شاكرا لنعم الله عليه، متذكرا إبراهيم عليه السلام حين أمره الله تعالى ببناء هذا البيت، ثم النداء بالناس أن يأتوه وقد نبذوا الشرك من ضمائرهم، محطمين عبادة غير الله تعالى.

تعلّم كلمات الحج التي يجدر به ترديدها دائما

خيبةُ أمل

عادة ترسل طلبات التأشيرة من بنما إلى كركاس، لقد بدأت الرياح تجري في الاتجاه المخالف لما يريده هنري فتأخرت التأشيرة، لم تكن تلك المشكلة منحصرة فيه فقط بل شاركه ذات المأساة 30 حاجا، تسلل القلق إلى نفسه رغما عن تطمينات الناس له، استجاب لواقعية الأمر ولم يبق وقت لصدور التأشير.

لم يمض وقت طويل حتى استقرت حالة الحزن الشديد نتيجة لعدم حصوله على تأشيرة الحج لهذا العام، هو يعرف ذاك الإحباط الذي يصيب من استعد للحج ثم حالت بينه وبين أمنياته إجراءات السفر. لم يستسلم ولم يخضع لموجة الذهول الشديدة التي أصابت كل من لم يستطع الذهاب، واستبدل ذلك بالأمل الذي سيحتفظ به حتى يؤدي مناسك الحج في العام المقبل ثم يعبر عن استجابته لقضاء الله تعالى وقدره قائلا "هذه إرادة الله ولا أجادل في هذا".

امتنع هنري عن حلق شعره حتى جاء فجر يوم العيد معلنا فرحا جديدا للمسلمين حول العالم

يوم العيد

امتنع هنري عن حلق شعره حتى جاء فجر يوم العيد معلنا فرحا جديدا للمسلمين حول العالم، إنّه عيد الأضحى، سيُقدم أضحيته خالصة لوجه الله الكريم، ليس لديه وقت طويل للاحتفال، العطلة في بنما يوم واحد فقط. يقول هنري "ربما نحن هنا لمصالح مادية أو أخرى، لكن في الواقع نحن هنا لأنّ الله أرادنا أن نشارك في نبوءة محمد، لذلك يجب علينا أن نفخر بحملنا لهذا الدين في هذا الجزء من العالم".

صلى العيد ثم حلق شعره وفي اليوم التالي ذهب إلى أضحيته كي ينحرها، التقى برفيقه راؤول عبد الله وشوهد وهو ينحر الأضحية ويشعل النيران كي يطبخ اللحم. قام بتعليق الأضحية على الشجرة ودفن كل زيادة لا يستفيد منها في الأرض، وتبادل مع كافة المسلمين التهاني بالعيد والتكبيرات.

وانتهت عطلة عيد الأضحى وعاد هنري إلى عمله مرشدا في قناة بنما يقرأ تحية الإسلام على كافة العاملين فوق السفينة ثم يصف العمل قائلا "هذا المشروع العظيم ستُخرج قوة الجاذبية الماء من هذه الغرفة إلى الغرفة المجاورة وتنزل السفينة. ستبقيها القاطرات في مكانها وتحول دون ارتطامها بالجدران أو الانجراف أماما أو خلفا"، ثم يتحدث عن أن السفينة ترتفع عن مياه البحر 26 مترا ولولا العمل الدقيق والمنظم وإلا تحطمت.

وأخيرا وقف أمام البحر قائلا "لم يُقدر لي الذهاب بعد، أظن أن هناك حاجة لبذل جهد داخلي، لذا إن شاء الله في العام القادم سأكرر المحاولة للذهاب إلى الحج، انقضى العام الهجري وبقي الأمل محلقا في سماء بنما ينتظر حلول العام القادم لعله يحل ضيفا على مكة المكرمة ليزور البيت العتيق حاجا".