تقارير

"الحروب الصليبية".. الجزيرة الوثائقية تغوص في أعماق التاريخ

 

أنتجت الجزيرة الوثائقية في عام 2016 سلسلة وثائقية جذابة من أربع حلقات بعنوان "الحروب الصليبية"، وكان ذلك إنتاجا ضخما واحترافيا استغرق إتمامه ثلاث سنوات (2013-2016)، وصُوّر في بلدان عدة منها مصر والمغرب وبريطانيا وغيرها. ناقشت الحلقات الأربع تاريخ الحروب الصليبية وكيف عاث الفرنجة في بيت المقدس ومصر وغيرهما، وكيف بدأ التغيير من مصر، ثم التقى الجمعان في معركة حطين، وصولا إلى إعلان المماليك انتهاء الحروب الصليبية. وقد سردت الحلقات وقائع الحروب الصليبية بحسب ما أرّخه أفضل أساتذة التاريخ من العرب والأجانب من جامعات مرموقة استضيفوا لكي يتحدثوا صوتا وصورة حول الأحداث المختلفة لتلك الحقبة التاريخية الحرجة.

وقد قمنا في صفحة الجزيرة الوثائقية على الإنترنت بعرض تقارير هذه الحلقات الأربع على مدار أربعة أيام متتالية. ونقدم هنا ملخصا لهذه الحلقات إضافة إلى النسخة السنيمائية التي جمعت الحلقات الأربع، ويصاحب ذلك فيلم خاص يصور كواليس هذا العمل الوثائقي، ويُظهر مدى الاحترافية في الإنتاج والتوثيق.

 

الحروب الصليبية .. همج يعبثون بحضارة الشرق ويغرقون القدس في الدماء

تستعرض الحلقة الأولى أحوال أوروبا المعيشية والطبقية البغيضة التي كانت تحكم العلاقة بين الناس في العصر الإقطاعي، وصراعات السلطة الدينية والسياسية العسكرية على توجيه دفة الحكم، والأسباب التي أدت مجتمعة إلى عبور البحر وغزو آسيا الصغرى وبلاد الشام، انتهاء بسقوط زهرة المدائن مدينة القدس.

 

 

الحروب الصليبية.. السماء تتخلى عن الصليبيين وتهدم أولى قلاعهم

بعد صدمة الغزو الصليبي، قام حراك شعبي هائل يقوده العلماء في بعض المدن الشامية، مما أدى إلى ظهور جيل من المجاهدين المخلصين، فانتقل معهم المسلمون من مرحلة رد الفعل إلى مرحلة الفعل، ومعه بدأت حركة التحرر الوطني التي صارت أيديولوجية ومشروعا مكتمل الأركان مع ظهور نور الدين محمود، الذي كان بحق مهندسا لمشروع الجهاد الإسلامي.

 

الحروب الصليبية.. يوم التقى الجمعان بحطين

كيف كان دور صلاح الدين في توحيد الجهة الإسلامية في مصر والشام والموصل لبدء مرحلة جديدة من الصراع انتهت بمعركة حطين، وما كواليس جهود صلاح الدين التي استرد بها المسلمون مدينة القدس مرة ثانية، وكيف تجسدت الأخلاق الإسلامية التي برزت في معركة بيت المقدس ثم معارك مدن الساحل انتهاء بوفاة صلاح الدين.

 

الحروب الصليبية.. رأب الصدع الداخلي من أجل حرب التطهير

بعد أن تخاذل خلفاء صلاح الدين وتركوا القدس تعود للصليبين مرة أخرى، ظهرت دولة المماليك التي استردت بيت المقدس مرة ثانية وقضت على الوجود الصليبي في الشرق بشكل نهائي.

 

الحروب الصليبية.. نسخة سينمائية

تتويجا لتلك السلسلة من وثائقي الحروب الصليبية، قدَّمت الجزيرة الوثائقية فيلما واحدا جمع بين الحلقات الأربع تحت مسمى "النسخة السينمائية" كي تعرض كفيلم سينمائي واحد. فقد أحدثت الحروب الصليبية صدعا في جدار التاريخ الفاصل بين المشرق والمغرب لم يلتئم حتى اليوم، بل ظل بعض الزعماء الذين لا يزال حقد الصليبية يجري في عروقهم يضربون على ذلك الوتر ويرددون عبارات كتلك التي قالها يوما الجنرال الفرنسي "غورو" حين دخل دمشق غازيا وتوجه إلى قبر صلاح الدين وركله برجله قائلا "ها قد عدنا يا صلاح الدين"، وقالها بعده اللورد اللنبي في القدس "الآن انتهت الحروب الصليبية". لكن ثمة وجها مشرقا آخر تلا تلك الغزوات الفاشلة هو نقل العلوم التي ازدهرت في المشرق العربي إلى المغرب، حيث سطعت عليهم بنورها وفتحت أمامهم الآفاق لثورة صناعية وعلمية ما كانت لتولد أو يضيء سراجها لولا جهود العرب والمسلمين في العصور الذهبية التي حكمتها دولة الخلافة الإسلامية العباسية وما بعدها.

 

ما وراء كواليس "الحروب الصليبية"

وإظهارا للجهود العظيمة التي يستلزمها مثل ذلك الإنتاج الضخم، قدمت الوثائقية حلقة توثق كواليس تصوير "الحروب الصليبية"، وكيف وقع اختيار الضيوف وأماكن التصوير والأبطال الممثلين، وما هو الحجم الحقيقي للعمل الفني بعد استكمال التصوير وتسجيل اللقطات الحية. فكيف تم كل ذلك؟ وكيف نجحت الوثائقية في تقديم إنتاج عربي ضخم كهذا؟ وهي تساؤلات يجيب عليها وثائقي "كواليس الحروب الصليبية".