“بعبع الزمالك” يهدى أرشيفه

 الحارس عادل هيكل يهدي مجموعة شرائط مصورة لموقع ذاكرة مصر المعاصرة
الإسكندرية – سميرة المزاحى

  أهدى حارس مرمى الأهلي ومنتخب مصر السابق عادل هيكل الملقب بـ ” الحارس الطائر” أرشيفه الشخصي الذي يضم ما يزيد عن 150 صورة من مرحلة الطفولة وصورة بالجيش وصور مشواره مع النادي الأهلي ومع منتخب مصر، وأرشيفه الصحفي الذي يضم كل ما نشر عنه في الجرائد المصرية والتركية.

وصرح الباحث محمود عزت، المسئول عن توثيق التاريخ الرياضي المصري بموقع الذاكرة، أن عادل هيكل أهدى مجموعة من أفلام الفيديو للمباريات التي شارك بها ومنها مباراة النادي الأهلي ونادي بنفيكا البرتغالي عام 1962  والتي انتهت بنتيجة 2/1 لصالح الأهلي، وتسجيل لمباراة مصر وإيطاليا في 1958 والتي انتهت بنتيجة 1/0 لصالح مصر، وأيضاً مباراة الأهلي والسكة الحديد في الخمسينيات.

هذا بالإضافة إلى نسخة من فيلم مذكرات تلميذة، وفيلم  “إشاعة حب” الذي شارك في بطولته إلى جانب عمر الشريف وسعاد حسني وهند رستم، والعديد من اللقاءات التلفزيونية التي سجلها هيكل مع التلفزيون المصري. 

جدير بالذكر أن عادل هيكل قد نجح في فرض نفسه ووجوده لحراسة عرين القلعة الحمراء وسط عمالقة جيل الخمسينات والستينات حتى أطلقت عليه الجماهير الحارس الطائر. وقد بدأ مشواره مع النادي الأهلي عام 1947 وكان عمره وقتها 13 عامًا حيث التقطه مسئولو الأهلي، أثناء متابعة لبطولة المدارس بعد توصية من الكابتن مختار التيتش الذي شاهده وأعجب بمستواه. الطريف أن حارس الأهلي الطائر كاد أن يعتزل الكرة قبل يشارك بصفة رسمية مع الفريق، بعد أن لقي الفريق الهزيمة أمام الترسانة في موسم 54 / 1955 بستة أهداف مقابل هدفين، إلا أن التيتش نصحه بالاستمرار في الملاعب.
أطلقت الجماهير على عادل هيكل لقب “بعبع الزمالك “خاصة بعد أن فشل الفريق الأبيض في تحقيق الفوز على الأهلي في أي مباراة يشارك فيها الحارس الطائر.

يذكر أن ذاكرة مصر المعاصرة هي مكتبة رقمية على شبكة الإنترنت توثق لتاريخ مصر في القرنين التاسع عشر والعشرين من خلال الصور والوثائق والطوابع والعملات والصحف والتسجيلات الصوتية والفيديو والدراسات التاريخية التي كتبت خصيصًا للذاكرة، وغيرها من المواد النادرة الخاصة بالحقبة التاريخية التي يشملها المشروع، والتي لا تحويها أي مكتبة رقمية أخرى.