أفلام وثائقية في الزلازل والبراكين والأعاصير

دون سابق إنذار أو إعلان، يمكن لصفائح الكرة الأرضية أن تتحرك في مناطق الصدوع الزلزالية التي تجمع الصفائح التكتونية بين القارات لتُحدث كارثة فوق الأرض، فتميد الأرض بأهلها بقدر ما تتململ تلك الصفائح، فيكون زلزال بسيط ربما لا يشعر الناس به، أو زلزال عظيم يهز البلاد ويوقظ العباد ويدمر المباني والشوارع والأركان.

وفي حالة أخرى يمكن أن يحدث ذلك التململ أسفل بركان خامد فتتصدع القشرة الأرضية من تحته بحيث تسمح للحمم البركانية أن تنزف من باطن الأرض عبر الشق المفتوح في فوهة البركان الغاضبة، وبسبب فرق الضغط الكبير بين الهواء فوق الفوهة البركانية وباطن الأرض، تنطلق الحمم البركانية وأدخنتها لتملأ السماء وتقذف بحممها ورمادها، قبل أن يأخذ الناس حذرهم في كثير من الأحيان، فيكون الدمار والحرق والتشريد، كما هو حال الزلازل.

وأما الكارثة الطبيعية الثالثة فتأتي عادة من السماء، حين تلتقي غيوم الأعاصير محملة بماء وريح شديدتين، تنتقل على شكل وحش ثائر فوق البلاد فتقصفها بالأمطار الرعدية التي لا تتوقف، وريح عاصف لا تُبقي ولا تذر. غير أن وجود الأقمار الصناعية الخاصة بالأرصاد الجوية تستبق هذا الحدث بصورة فضائية تنذر الناس بضرورة إخلاء منطقة الكارثة، فإن استجابوا وإلا حلت بهم الكارثة.

مجموعة من الأفلام والوثائقيات عن هذه الكوارث بثتها قناة الجزيرة الوثائقية أو كتب عنها موقعها، ننصح بالعودة إليها للتعرف على أسرار هذه الظواهر الأرضية والجوية العظيمة.

الزلازل والبراكين.. أسرار الظواهر العظيمة القادمة من أعماق الكوكب

على مدى قرون، تهدد البراكين والزلازل الحياة على كوكب الأرض، يحاول الآن العلماء التعمق في دراستهم لهذه الظواهر الطبيعية لفهم أسبابها وسبل التنبؤ بها، في رحلة بحث تقودهم للمحيطات الشاسعة.

“براكين فرنسا”.. حين يطلق البركان غضبه

براكين تختبئ تحت أراضي فرنسا، تُخفي أطنانا من الغضب المُستعر بين طياتها المُتشعبة، يحذر منها العلماء، لكنها لا تلقى آذانا صاغية من الساسة.

تحذير.. زلزال وشيك

باحثون وعلماء يحاولون اكتشاف حدوث الزلازل قبل وقوعها بأيام.

“في باطن الأرض”.. أسرار النشأة المدفونة بين النيازك والأجرام القريبة

يحاول العلماء في كل أنحاء الأرض أن يفهموا بشكل أفضل كيف يؤدي كوكبنا وظائفه، وكيف يتطور، ويدرسون الهواجس الطبيعية للتحذير من الأخطار الوشيكة التي تتربص بكوكب الأرض وما وراءه. فكيف تتم المهمة؟

طبقات الأرض.. إبحار الجيولوجيا في العوالم السرية لكوكبنا الأم

“فإنك لن تخرق الأرض”.. هل استطاع العلماء خرق الأرض ومعرفة مكوناتها وطبقاتها؟

“البركان”.. غضب الطبيعة يحول الرحلة السياحية إلى صراع من أجل البقاء

تستمد جزيرة واكاري في خليج بلنتي بالشمال النيوزيلندي أهميتها من قربها من بركان أوكلاند، وهو ما جعلها وجهة سياحية لعشّاق المغامرات، إلا أن قنبلة البركان الوديع حوّلت رحلة السائحين إلى مأساة.

“جيران البراكين”.. الحياة حول خياشيم الأرض التي تنفث الموت الأسود

حين تسكن بالقرب من بركان محتمل الثوران، أو سبق له أن ثار وقتل ودمر، تصبح حياتك مغامرة، عليك أن تتركها في أية لحظة وتهرب.. استمع إلى قصص من هذا القبيل مع جيران البراكين.

“فنون البقاء”.. كائنات حية تتنبأ بالكوارث وتستغلها لصالحها

قصص لعلماء يتابعون حركة الحيوانات في أوقات الكوارث، لكنهم لا يعرفون سر هذه القدرة العجيبة عند هذه الكائنات على رصد وتجنب الأخطار قبل وقوعها.

طبقات الأرض.. إبحار الجيولوجيا في العوالم السرية لكوكبنا الأم

“فإنك لن تخرق الأرض”.. هل استطاع العلماء خرق الأرض ومعرفة مكوناتها وطبقاتها؟

الأعاصير.. هلاك في ثنايا الوحوش القادمة من أعالي البحار

هي الكارثة الطبيعية الأشد خطرا وفتكا حتى اليوم، إذ لا يستطيع العلماء أن يتوقعوا متى وأين ستظهر، ولذلك تتخذ الدول أشد إجراءات السلامة العامة في سبيل مواجهتها والتقليل من أضرارها.