متابعات

ليبيا.. أفلام ننصحك بمشاهدتها

 

أحيا الليبيون أمس الأربعاء 17 فبراير/شباط الذكرى السنوية العاشرة لانطلاق الثورة التي أطاحت بنظام العقيد معمر القذافي.

وبينما شهدت العاصمة طرابلس وعدة مدن أخرى غرب البلاد احتفالات شعبية ورسمية شملت عروضا موسيقية وعسكرية وإطلاق ألعاب نارية، اكتفت السلطات في الشرق بإعلان هذه الذكرى يوم عطلة رسمية من دون تنظيم نشاطات رسمية.

وبهذه المناسبة ننصحك بمشاهدة هذه الأفلام المتنوعة عن ليبيا، وهي أفلام أنتجتها قناة الجزيرة الوثائقية على مدى سنوات وتتناول ليبيا وثورتها وأبطالها وتراثها وجغرافيتها.

نساء في قبضة العقيد

يصور الفيلم معاناة ناشطات ليبيات على يد نظام القذافي وأجهزته الأمنية، وقد كانت هذه المعاناة إما بسبب معارضة هؤلاء النسوة للقذافي أو بسبب علاقة القرابة التي جمعتهن ببعض المعارضين. فالمظاهرات الطلابية عام 1976 في جامعة طرابلس التي قام بها الطلاب؛ طلبا لحياة مدنية كانت بداية لعهد الرعب القذافي. فبعد قرارات الفصل التعسفية من الجامعة جاءت مرحلة الاعتقالات والقتل دون تفريق بين رجل وامرأة. فما الذي تعرضن له في أقبية الموت؟

 

 

حديث الجبل الأخضر – قصة الوجه الآخر لليبيا

قصة الجبل الأخضر في الشرق الليبي منذ أول كائن بشري في أفريقيا وحتى الاستعمار الإيطالي ودولة القذافي.

 

 

قلب مدينة – طرابلس ليبيا

يتناول الفيلم تاريخ مدينة طرابلس، وهي إحدى المدن القديمة التي تتميز بأسوارها وأسواقها وحاراتها ومعالمها التاريخية. وكسائر مدن الحضارات القديمة، كانت طرابلس محصنة منذ نشأتها بأسوار عالية مازال بعضها صامدا إلى اليوم.

 

الملك إدريس – ليبيا

​ مرّت ليبيا بالعديد من المراحل التاريخية المهمة التي يتناولها الفيلم بطريقة تسلسلية منذ بدء الدعوة السنوسية على الأراضي الليبية، والتي كانت بدايتها في برقة على يد محمد بن علي السنوسي وتولِّي ابنه إدريس السنوسي لاحقاً قيادة السنوسية. وعبر المراحل السياسية اتفق إدريس مع البريطانيين ومن ثم إعلان استقلال برقة دون الأجزاء الأخرى من ليبيا وإعلانها إمارة برئاسة إدريس السنوسي. واستمرت المقاومة الليبية للاحتلال الإيطالي على يد عمر المختار إلى أن أمسك به الإيطاليون وأعدموه ودخل إدريس الحرب العالمية الثانية مع بريطانيا وانتصرت بريطانيا في الصحراء الليبية واستقلت ليبيا وتأسست المملكة الليبية المتحدة وتقلد إدريس مقاليد الحكم كملك، حيث يؤرخ الفيلم لهذه الفترة بكل تفاصيلها.

 

 

الآثار المنسية – ليبيا

حضارة ممتدة منذ أكثر من 150 ألف سنة أُرّخت من خلال لوحات وتماثيل ومبانٍ رائعة تعبر عن كل حقبة، منذ مرحلة ما قبل التاريخ وحتى ظهور القبائل الليبية الأولى، مرورا بالحضارة الإغريقية التي تركت آثارا في المدن الليبية تفوق ما تبقى في أثينا نفسها، ثم جاء العصر الروماني ليبني حضارة جديدة بقت منها خمس مدن كاملة أصبحت الآن ضمن التراث العالمي الذي ترعاه اليونسكو. هذه الآثار ورغم روعتها إلا أنها تعرضت لإهمال شديد حتى إن الكثير لا يعرف بوجودها.

 

 

القذافي والغرب

من أجل ماذا قام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي بتقديم صفقات تجارية بمليارات الدولارات لدول غربية؟

 

 

 

الرمال المتحركة – درنة

يحكي الفيلم قصة انتصار شباب درنة في ليبيا على تنظيم الدولة وإخراجهم من المدينة.

 

 

ليبيا بلد المليون حافظ للقرآن

حلقت قلوبهم في السماء مع كلماته وأنواره، وبذلوا أوقاتهم يتلون آياته آناء الليل وأطراف النهار حتى عرِّفت بلادهم به. إنها ليبيا بلد المليون حافظ كما يقولون. لا يخلو بيت من قارئ لكتاب الله أو حافظ له يحتفي به أهل البيت كما يحتفي به أهل ليبيا كلهم. يستعرض هذا الوثائقي أهم الأسباب التي شجعت على حفظ القرآن الكريم في ليبيا ويناقش أهم الدوافع التي أدت إلى بلوغ هذا العدد "المليون".

 

 

ثمانون ساعة في مصراتة

وثائقي عن حصار مصراتة الذي استمر ثمانين يوما في 2011 بعد عودة كتائب خميس القذافي المدججة لاستعادتها من يد المتظاهرين.

 

 

عملة لها تاريخ – الدينار الليبي

وثائقي يستعرض تاريخ العملة الليبية.

 

 

 

قبائل التبو.. أمراء الصحراء

يحكي الفيلم عن تاريخ وعادات قبيلة التبو التي تسكن الجنوب الليبي منذ آلاف السنين. نشاهد خلال الفيلم المناطق التي يقطنونها ونستعرض تاريخهم وتطور حياتهم وأهم عاداتهم وتقاليدهم التي تعتبر أصل الموروث الثقافي الليبي، فنرى اللغة التبوية الأصيلة والزي التبوي الأصيل ومعداتهم وبيوتهم التي تحوي لمسة من عبق التاريخ التبوي، ونستمع إلى أشعارهم وأغانيهم التراثية وآلاتهم الموسيقية الخاصة.

 

 

الجنرال وهزيمة وادي الدوم

تركت هزيمة القوات الليبية وسقوط قاعدة وادي الدوم بيد القوات التشادية عام 1987 ومقتل 1269 جنديا ليبيا وأسر 438 بينهم العقيد خليفة حفتر تساؤلات كثيرة حول الذي حدث، وكيف سقطت أكبر قاعدة عسكرية في أفريقيا، ومن الذي ساق طلاب المدارس لمواجهة حتفهم هناك؟

 

 

بشير السعداوي.. مناضل بحجم وطن

يحكي الفيلم قصة حياة المناضل الليبي بشير السعداوي الذي كافح الاستعمار في ميادين الجهاد وتصدى لمؤامرة التقسيم في أروقة السياسة.