متابعات

أفلام عن تونس ننصحك بمشاهدتها

 

خاص-الوثائقية

يوافق اليوم الخميس 14 يناير/كانون الثاني الذكرى العاشرة للثورة التونسية التي انطلقت مع حادثة إحراق الشاب التونسي محمد البوعزيزي نفسه في 17 ديسمبر/كانون الأول 2010، وهي الشرارة التي أشعلت فتيل احتجاجات عمت بقية محافظات البلاد وأطاحت بنظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في 14 يناير/كانون الثاني 2011.

وبهذه المناسبة نشرت الوثائقية عددا من الأفلام والتقارير الخاصة بتونس وثورتها وأبطالها وتراثها وجغرافيتها، نستعرض معكم بعضها في التقارير الآتية وننصحكم بمشاهدة أفلامها المرفقة.

 

أطفال تونس.. فئران تجارب الغزاة

المريض أمريكي ومصنع الدواء إسرائيلي وفئران التجارب عرب، فما القصة؟ خلال حرب العراق أصيب حوالي 3000 جندي أمريكي بمرض اللشمانيا الجلدية مما دفع أمريكا إلى ضرورة البحث عن علاج فكانت الوجهة هي العالم العربي وتحديدا تونس! فكيف أصبح القصَّر التونسيون فئران تجارب لدى الأمريكان؟

 

إعلام بلون البنفسج 

وثائقي يحاول تفكيك المشهد الإعلامي والآلة الإعلامية في تونس ما قبل الثورة، من حيث أطرافها وأدواتها ودورها في تكريس وإطالة أمد الظلم والاستبداد. (يعرض في الساعة 14:00 بتوقيت مكة المكرمة)

 

زين العابدين بن علي.. الطريق إلى القصر 

قصة الصعود المثير والسريع للدكتاتور التونسي الأسبق زين العابدين بن علي في جزأين، يتناول الجزء الأول الطريق إلى القصر؛ قصة الصعود من شوارع قرية حمام سوسة التي ولد فيها وتلقى نصيبا متوسطا من التعليم إلى مقاليد الجيش وأروقة السياسة، وصولا إلى "الانقلاب الأبيض" الذي أطاح فيه بالزعيم المنهك بورقيبة. (يعرض في الساعة 16:00 بتوقيت مكة المكرمة).

 

زين العابدين بن علي.. الطريق إلى المنفى 

يتناول الجزء الثاني قصة صعود الدكتاتور التونسي إلى سدة الحكم والذي وُصِف كأحد ألد أعداء حرية الصحافة في العالم وحكم وحيدا طيلة ربع قرن. (يعرض في الساعة 17:00 بتوقيت مكة المكرمة)

 

قبل العرض 

يتناول الفيلم مرحلة الرقابة المسلطة على الأفلام في تونس قبل الثورة، من خلال قصّة العم حسني الذي اشتغل في لجنة مراقبة الأفلام وكان يجمع كل اللقطات السياسية المحذوفة لأكثر من عشرين سنة محتفظا بها في صندوقه العجيب الذي يقرر فتحه خلال هذا الفيلم لعرض كلّ تلك اللقطات الممنوعة مجدّدا .(يعرض في الساعة 15:00 بتوقيت مكة المكرمة).

 

برج الرومي.. بوابة الموت 

وثائقي عن برج الرومي الذي كان حصنا للجيش الفرنسي وصيّرته دولة الاستقلال سجنا، حيث نقشت على جدرانه  قصصَ وحكايات أناس قضوا فيه أياما وسنينا وشهدوا بين جدرانه حجم المعاناة والتعذيب. بعضهم كتب والبعض الآخر اكتفى بالحديث فنسجت عنه حكايات كثيرة وصار أشهر سجن في تونس. ( يعرض في الساعة 19:00 بتوقيت مكة المكرمة).

 

صالح بن يوسف.. جريمة دولة 

وثائقي يحكي عن صالح بن يوسف ودوره في الحركة الوطنية التونسية وفي بناء الحزب الحر الدستوري الجديد وأسباب خلافه مع الحبيب بورقيبة رئيس الحزب، والظروف التي أدت إلى اغتياله في ألمانيا سنة 1961، وكيف أن كل أصابع الاتهام تشير إلى أن بورقيبة قد استعمل أدوات الدولة التي كان على رأسها حينها لارتكاب هذه الجريمة.

 

خير الدين التونسي 

يتناول الوثائقي قصة المصلح خير الدين باشا وأهم المحطات الكبرى التي ميزت حياته في تلك المرحلة المفصلية من تاريخ تونس التي سبقت الاحتلال الفرنسي.( يعرض في الساعة 9:00 بتوقيت مكة المكرمة)

 

الفلاقة 

الفلاقة هم مجموعة من المناضلين ضدّ الاستعمار اختاروا التنظيم في شكل مجموعات مسلحة في جل فترات الصراع الوطني ضدّ المستعمر في تونس وليبيا والجزائر. يغطي الفيلم المرحلة التاريخية الممتدة بين 1881 تاريخ إعلان الحماية الفرنسية على تونس وصولا إلى سنوات الستينيات حيث نشب الخلاف بين الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة و الفلاقّة . (يعرض في الساعة 20:00 بتوقيت مكة المكرمة).

 

كاميرا ومدينة – تونس 1

يصل حامد إلى العاصمة تونس قبيل بزوغ الفجر، ينتظر شروق الشمس بفارغ الصبر حتى ينزل إلى شارع الحبيب بورقيبة، الشارع الذي انطلقت منة ثورة الياسمين، ليحتسي قهوته الصباحية في مقهى المسرح البلدي وسط ضجيج المدينة المختلط بالحب والشموخ .

وفي جولته التونسية يمضي حامد ومهدي إلى مدن  صفاقص وقفصة والقيروان جنوباً ويلتقون فيها بفنانين وناشطين مميزين تترك تجاربهم الفذّة أثراً كبيراُ على نفس حامد، ومن ثم يختمان زيارتهم الحافلة  بمدينة توزر، وفي وسط صحراء توزور ونفطة التي صورّت فيها الكثير من الأفلام العالمية كحرب النجوم وغيرها يشاهد حامد وأصدقائه غروب الشمس الساحر.

كاميرا ومدينة | تونس 3

في جولتهم في تونس يختتم حامد ومهدي زيارتهم الحافلة بمدينة توزر، وفي وسط صحرائها يزوران المنطقة التي صورّت فيها الكثير من الأفلام العالمية كحرب النجوم وغيرها كما يشاهد حامد وأصدقائه سحر غروب الشمس..

ذات صلة

بن علي.. أسقطته صيحات الملايين بتونس ودفنه العشرات بالبقيع
نقد سينمائي

بن علي.. أسقطته صيحات الملايين بتونس ودفنه العشرات بالبقيع

برحيل بن علي تُطوى صفحة مهمة من تاريخ تونس، وتموت معه أسرار كبيرة من تاريخ تونس بل والعالم وخصوصا العالم العربي وأوروبا، فقد مات دون أن يتحدث، ولا يزال للحديث عنه بقية في صفحات التاريخ وحناجر الأيام.

14 يناير.. يوم هرب بن علي
نقد سينمائي

14 يناير.. يوم هرب بن علي

كان ذلك قبل ثماني سنوات فقط، بن علي هرب من البلاد في 14 يناير/كانون الثاني 2011، وثورة الياسمين ألهمت الشعوب العربية وكانت الشرارة لثورات عمت بلدانا مختلفة من العالم العربي.