متابعات

الجزيرة الوثائقية تُبحر في تاريخ النازي أدولف هتلر

 

فتح موقع الوثائقية ملف "أدولف هتلر" الزعيم الألماني في سلسلة من ستة أفلام، تحقق في الرجل الذي يقف وراء "هتلر" وتدرس شخصيته من العمق، وتحدد اللحظات الأساسية في صعوده الصاروخي وسقوطه المدوي. وتضم السلسلة أرشيفا نادرا أعيد تلوينه لإعادة إحياء حقبته بطريقة مذهلة. وتقدم السلسلة وجهة نظر جديدة عن هتلر وقدرته على الانتقال من شخص عاطل عن العمل إلى زعيم لا يعرف الرحمة يحبه ويخافه الملايين. وفيما يلي مواد الملف وأفلامه: 

 

أدولف هتلر.. الطموح الذي تجاوز الحدود؛ وتناقش بداية طفولة هتلر وكيف انتقل من التشرد إلى قائد محوري على مستوى العالم.

 

هتلر.. طريق صعب نحو الزعامة؛ وتتتبع المادة المسار السياسي لهتلر في الفترة الواقعة بين 1928 و1934، وكيف عمل على تقوية الحزب النازي ولململة شتاته بعد التعثر الذي لحق به بعد نهاية الحرب العالمية الأولى.

 

هتلر.. القائد الذي أعاد هيبة الجيش وتوعد بتدمير اليهود؛ وتناقش المسار السياسي والعسكري الذي انتهجه بين عامي 1935 و1938، وأبرز الأحداث التي خاضها قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية ومنها توعده بتدمير العرق اليهودي في أوروبا.

هتلر.. رفع راية النصر بباريس وتوجه لاحتلال موسكو؛ وتوثق للأحداث والمعارك التي خاضها هتلر في الفترة الواقعة بين عامي 1939 و1941 لتوسيع إمبراطوريته، فضم تشيكوسلوفاكيا وغزا بولندا وفرنسا والمملكة المتحدة وصولا إلى الاتحاد السوفياتي الذي كانت تربطه مع ألمانيا اتفاقية عدم اعتداء.

هتلر.. الفوهرر الذي أودى بالجيش الألماني؛ وتتابع المادة المسار السياسي والعسكري لهتلر أثناء الحرب العالمية الثانية، وخصوصا في الفترة الواقعة بين 1942 و1944، وتتطرق لقضية المحرقة والقتل الرحيم للمعاقين، ويقف عند معركة ستالنغراد التي كانت فاصلة في طريق سقوط الجيش النازي.

هتلر.. الهزيمة ثم الانتحار؛ وتتحدث عن المحطات الأخيرة في حياة هتلر، فأفاضت عن محاولة اغتياله، وتحرير فرنسا، وبداية نهايته مع مرضه ووهن جسمه وخروج الضباط والجنرالات على أوامره، وصولا إلى انتحاره.