متابعات

الجزيرة تفتح ملف السينما العربية والأفريقية والتركية

 

فتحت الجزيرة الوثائقية ملف "ذاكرة السينما" وتناولت فيها السينما العربية إضافة إلى السينما النيجيرية والتركية. وتحدثت السلسلة عن بدايات السينما وتطوراتها في كل دولة، إضافة إلى أبرز الأحداث التي أثرت فيها والتغييرات التي طرأت على محتواها والتحديات التي واجهتها والآمال المرجوة منها، كما تطرقت إلى أبرز الممثلين والنجوم الذين صنعوا السينما في هذه الدول، وتعرضت لأبرز أفلام كل مرحلة. وفيما يلي مواد الملف وأفلامه:

السينما المصرية.. من التأسيس إلى الواقعية؛  تتحدث هذه المادة وفيلمها عن نشأة السينما المصرية منذ بدايتها وحتى ظهور ما يعرف بالأفلام الواقعية على يد المخرج كمال سليم في أربعينيات القرن الماضي.

 

 

ذاكرة السينما المصرية.. زمن الثورة والنجوم؛  وتسلط الضوء على مرحلة ظهور النجم السينمائي وسطوع نجم الفيلم الغنائي وظهور أيقوناته، كما تؤرخ للسينما في فترة ما بعد ثورة 1952 ومدى تأثرها بالأحداث السياسية.

 

 

السينما المصرية.. الأدب والثقافة في خدمة الفن؛ وتتحدث عن أهم الأفلام في مرحلة الستينيات من القرن الماضي ومدى تأثرها بالأحداث السياسية في مصر، خصوصا تلك التي ظهرت بعد نكسة عام 1967 وحتى حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، وكيف أن تلك الفترة شهدت ظهور جيل جديد من السينمائيين.

 

 

ذاكرة السينما المصرية.. من حرب أكتوبر حتى الألفية؛ وتسلط الضوء على أهم المواضيع والمظاهر التي عالجتها السينما في الفترة التي تلت حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، وحتى الألفية الثانية، مرورا بكثير من المراحل الهامة على الصعيد المصري والعربي.

 

 

السينما الجزائرية.. أرضية خصبة وصناعة كاسدة؛ وتتمحور حول شخصية أساسية لشاب جزائري هو "أمين كوتي" في أوائل العقد الثالث من عمره يعمل مخرجا سينمائيا، ويحاول إنضاج تجربته بإخراج فيلم سينمائي طويل. ويأتي شكل الفيلم على شكل قصة يحكيها أمين كوتي عن نفسه وعن تاريخ السينما الجزائرية.

 

 

السينما السودانية.. هكذا بدت عبر الأجيال؛ وتتناول الحالة السينمائية في السودان ومرورها عبر الأجيال، والتحديات التي تواجهها منذ النشأة، والآمال المعقودة على الجيل الجديد في صناعة سينما واعدة تنافس مثيلاتها على مستوى العالم العربي.

 

 

قصبة تاوريرت.. السينما المغربية حين تُطاوِل النجوم؛ وتسلط الضوء على جانب من حياة أهل ورزازات البسطاء الذين يجنون لقمة عيشهم من خلال أدوارهم الثانوية في السينما، وتسجل جانبا من أسلوب حياتهم ومعاناتهم اليومية، في الوقت الذي تلتقط فيه الكاميرا صورةً ذات ضوء باهت لآمالهم وأحلامهم البسيطة على خلفية كالحة السواد.

 

 

السينما اللبنانية.. المنفى والبندقية والزيتون؛ وتلقي الضوء على تاريخ السينما اللبنانية بكافة مراحلها بدءا من انطلاقها في الثلاثينيات من القرن الماضي وتطورها في الخمسينيات والستينيات مرورا بالحرب ووصولا إلى يومنا هذا.

 

 

السينما التونسية.. 100 عام من الكفاح؛  وتلقي الضوء على تاريخ السينما التونسية منذ بدايتها، مرورا بتأثير الاستعمار والاستقلال على مضمونها، وانتهاء بوضعها اليوم.

 

 

السينما التركية.. مغامرة المئة عام؛  وتتعمق في صناعة السينما التركية وتأسيسها، ومراحل تطورها، والصعوبات التي واجهتها منذ تأسيسها وحتى الآن، وكيف استطاعت المنافسة في كبرى المهرجانات العالمية.

 

 

نوليوود.. قصة ثاني أكبر سينما في العالم؛  وتلقي الضوء على تاريخ السينما النيجيرية وهي ثاني أكبر صناعة للسينما في العالم من حيث عدد الأفلام بعد بوليوود، كما نتعرف على بدايتها وأصولها، وكيف استطاعت أن تصبح صوت أفريقيا للعالم.

 

 

السينما السورية.. 70 عاماً من التعثّر والنجاح؛ وتحكي تاريخ السينما السورية من بدايات تعرف السوريين على هذا الفن وحتى اليوم، كما تتحدث عن الإنتاج السينمائي في سوريا عبر مراحله.