متابعات

السينما المصرية.. من التأسيس حتى الألفية

 

تفتح الجزيرة الوثائقية ملف السينما المصرية في سلسلة من أربعة أفلام تحكي قصتها من التأسيس إلى الألفية، وتتناول السلسلة نشأة السينما المصرية منذ بدايتها وحتى ظهور ما يعرف بالأفلام الواقعية، كما تؤرخ للسينما في فترة ما بعد ثورة 1952 ومدى تأثرها بالأحداث السياسية، وتتحدث  السلسلة عن أهم الأفلام في مرحلة الستينيات من القرن الماضي ومدى تأثرها بالأحداث السياسية في مصر، خصوصا تلك التي ظهرت بعد نكسة عام 1967، وتسلط الضوء على أهم المواضيع والمظاهر التي عالجتها السينما في الفترة التي تلت حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، وحتى الألفية الثانية. 

 

 

 

السينما المصرية.. من التأسيس إلى الواقعية؛  تتحدث هذه المادة وفيلمها عن نشأة السينما المصرية منذ بدايتها وحتى ظهور ما يعرف بالأفلام الواقعية على يد المخرج كمال سليم في أربعينيات القرن الماضي.

 

ذاكرة السينما المصرية.. زمن الثورة والنجوم؛  تسلط هذه المادة الضوء على مرحلة ظهور النجم السينمائي وسطوع نجم الفيلم الغنائي وظهور أيقوناته، كما نؤرخ للسينما في فترة ما بعد ثورة 1952 ومدى تأثرها بالأحداث السياسية.

 

 

السينما المصرية.. الأدب والثقافة في خدمة الفن؛ وتتحدث عن أهم الأفلام في مرحلة الستينيات من القرن الماضي ومدى تأثرها بالأحداث السياسية في مصر، خصوصا تلك التي ظهرت بعد نكسة عام 1967 وحتى حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، وكيف أن تلك الفترة شهدت ظهور جيل جديد من السينمائيين.

 

 

ذاكرة السينما المصرية.. من حرب أكتوبر حتى الألفية؛ وتسلط الضوء على أهم المواضيع والمظاهر التي عالجتها السينما في الفترة التي تلت حرب أكتوبر/تشرين الأول عام 1973، وحتى الألفية الثانية، مرورا بكثير من المراحل الهامة على الصعيد المصري والعربي.