متابعات

الوثائقية تحكي قصة ”الأزهر“ الشريف

 

فتح موقع الوثائقية ملف ”الجامع الأزهر“ بعد أكثر من ألف عام من تاريخ بنائه في سلسلة من أربعة أفلام تحكي قصة هذا الصرح الأشم منذ تشييده على يد الفاطميين وحتى أيامنا هذه. ويستهل الملف حكاية الأزهر بالحديث عن تاريخ تأسيسه والظروف التي رافقته، كما يتناول الحقب المتعاقبة على الأزهر منذ حملة نابليون بونابرت وحتى تولى محمد علي باشا حكم مصر، وتطرق لسيرة الثوار والإصلاحيين الذين خرجوا من رحم مؤسسة الأزهر الشريف وقاموا بدور وطني لحماية مصر، وكيف كان دور الأزهر في الثورات المتعاقبة على مصر. 

الأزهر.. من محضن الفاطميين إلى كنف المماليك والعثمانيين؛ وتتحدث هذه المادة وفيلمها عن تاريخ تأسيس الأزهر والظروف التي رافقته والدول التي تعاقبت على حكمه.

نابليون.. سنابك الخيل تستبيح أروقة الأزهر؛ وتبدأ المادة من لحظة غزو نابليون بونابارت لمصر سنة 1798 ومحاولته استمالة الأزهر وعلمائه، وصولا إلى انسحاب الحملة الفرنسية من مصر وحكم محمد علي باشا.

الأزهر… منبع الإصلاحيين وموطن الأحرار والثوار؛ وتسلط الضوء على سيرة الثوار والإصلاحيين الذين خرجوا من رحم مؤسسة الأزهر الشريف وقاموا بدور وطني لحماية مصر وكانت لهم أفكارهم لتطوير المؤسسة ومناهجها وطرق التعليم بها.

بين ثورتين.. الأزهر في قبضة العسكر؛ وتمضي هذه المادة مع الأزهر بين ثورتين؛ الأولى في خمسينيات القرن الماضي، والثانية في الألفية الثالثة ضمن ما اشتهر بثورات الربيع العربي.