متابعات

نجيب الرواية العربية.. ما له وما عليه

 

في مثل هذه الأيام قبل نحو 31 عاما حصل الأديب المصري نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب، وبهذه المناسبة فتحت الجزيرة الوثائقية ملف هذا الأديب بما له وما عليه في أربع حلقات. وفيما يلي مواد الملف وأفلامه:

 

نجيب محفوظ.. الروائي المخضرم والفيلسوف المشتت؛ وتتناول هذه المادة وفيلمها بدايات الرجل منذ ثورة 1919 وحتى ثورة الضباط الأحرار في 1952.

 

نجيب محفوظ.. في وجه المدفع بعد "أولاد حارتنا"؛ تنطلق هذه المادة منذ لحظة توقفه عن الكتابة بعد ثورة 1952 ليسرد مرحلة جديدة في حياته وهي توجهه لكتابة سيناريو أفلام سينمائية، ثم عودته مرة أخرى لكتابة الأدب في أواخر الخمسينيات عبر الرواية المثيرة للجدل "أولاد حارتنا" التي أثارت جدلا واسعا في الأوساط الدينية والسياسية ودفعت العديد إلى تقديم شكاوى ضده.

 

نجيب محفوظ.. هل مهّد تأييده لكامب ديفد والتطبيع الطريق لجائزة نوبل؟ وتناقش هذه المادة وفيلمها اللغط الكبير الذي تلا حصول نجيب على جائزة نوبل واتهامات بأن هذه الجائزة كانت ثمنا لمواقفه المتعلقة باتفاقية كامب ديفد وتطبيعه مع إسرائيل.

 

نجيب محفوظ.. لكل بداية نهاية؛  وتروي هذه المادة وقائع محاولة اغتياله، وآخر إنتاجاته القصصية التي استغرقت منه عشر سنوات، وصولا إلى اللحظات الأخيرة في حياته.