متابعات

"يوم في موريتانيا"

الجزيرة الوثائقية – الدوحة

متى زرتم موريتانيا لآخر مرة؟ وهل زرتموها يوما؟
لا عليكم.. فلن تتجشموا مشقة السفر  والانتقال.. لأننا – في الجزيرة الوثائقية – سنأتي بموريتانيا إليكم..عوضا عن أن تذهبوا أنتم إليها.

ليس عليكم سوى أن تضبطوا أجهزة تلفزتكم على "قناة الجزيرة الوثائقية" يوم الجمعة المقبل الموافق للثامن والعشرين من شهر آب أغسطس اعتبارا من التاسعة صباحا بتوقيت مكة المكرمة حيث تأتيكم نافذتنا البرامجية "يوم في .." والتي تُبث في الجمعة الأخيرة من كل شهر وتحكي عن الجوانب المختلفة لبلد من البلدان العربية، سياسيا وثقافيا واجتماعيا وتراثيا. "يوم في موريتانيا"، سيروي لكم حكايات الناس والبلاد بطريقة ممتعة وتشمل أبعادا المختلفة.
نستهل العروض بفيلم "شنقيط .. ذاكرة موريتانيا" والذي يحكي عن شنقيط الذاكرة البشرية والخطية لحضارة عربية إسلامية غنية، حضارة ذرت معظمها رمال المدينة، بيد أن مكتباتها العتيقة ومقابرها مازالت شاهدة على تراث عربي زاخر بعلوم الطب والفيزياء.

يلي ذلك فيلم "الإمراغن.. شعب الواحات الزرقاء" في العاشرة صباحا بتوقيت مكة المكرمة, والذي يحكي عن شعب الإمراغن، الشعب الذي يمارس غريزة البقاء على طريقته الخاصة، كما أنه يكشف عن مدى قدرة الإنسان، في أكثر الظروف صعوبة وقسوة، على ابتكار أكثر الأساليب غرابة من أجل العيش. فعندما تزحف الرمال على الواحة الخضراء وتُقبر النخلة والوادي، فعلى الإنسان أن يبحث عن واحة أخرى، ولو كانت زرقاء في عمق المحيط !

أما محبو الموسيقى الموريتانية فموعدهم في الحادية عشرة صباحا مع "موريتانيا .. إذ تُغنٍّي" حيث يصحبنا الفيلم في رحلة مع هذه الموسيقى المميزة، ويعرض لنا مختلف جوانبها كأصولها وقواعدها، ويعتمد في إيصال ذلك للمشاهد على استضافة عدد من الفنانين من مغنين ومؤلفين وعازفين ومدرّسين يتحدثون عن علاقاتهم بالموسيقى وأسباب شغفهم بها.

حول مسجد الداعية القادم من البادية اجتمع التجار وتكونت الأسواق.. بدأت تظهر نواة العاصمة نواكشوط.. كانت صلاة الجمعة وخطب الشيخ تجمع الناس وتجلب الباعة والمتسوقين إلى سهل نواكشوط.. في الوقت الذي كانت فيه مواقفه الدينية تصاحب مشروع الدولة وتساعده على الوقوف.
كانت الدولة الجديدة تفتقر للكثير من الشرعية باعتبارها دولة أسّسها المستعمر الفرنسي.. لا تعترف بها القبائل البدوية ويرفض علماء الدين التعامل معها.. سواء كان ذلك في الأوقاف أو التدريس أو القضاء أو غيره.

معلومة بنت الميداح

نجح الإمام بداه ولد البوصيري في أن يلعب دور الوسيط بين المجتمع ومشروع الدولة الحديثة الذي يقوده المختار ولد داداه.. كما نجح في أن يتحول إلى أب روحي يجمع ولا يفرق.. وسط تركيبة قبلية معقدة وعدد كبير من الطرق الصوفية والأفكار الواردة على المجتمع الموريتاني. فيلم "بداه ولد البوصيري .. قصة الفقيه والدولة" يُعرض في الثانية عشرة ظهرا بتوقيت مكة المكرمة.

ومع الصوت الأنثوي الثائر، سنصاحب فيلم "معلومة بنت الميداح .. صوت موريتانيا" في الثانية عشرة والنصف ظهرا. لنعرف كيف استطاعت هذه الفنانة الثائرة أن تنقل الموسيقى الموريتانية لأول مرة إلى محور الممانعة.. في نغماتها وفي كلماتها التي غنت لكل ما هو محظور.. كانت معلومة هنا تستعد لبدء مشوار طويل مع المعارضة السياسية ستوصلها لاحقا إلى البرلمان الموريتاني.

نختتم عرضنا البرامجي بجزأين من فيلم يُعرض لأول مرة على شاشة الوثائقية، وهو "المختار ولد داداه .. أبو الأمة" المختار هو أول رئيس عرفته موريتانيا المستقلة، ورث مقاليد الحكم من الاستعمار الفرنسي فأسّس دولة من الشتات و ساهم في وضع اللبنات الأولى للمؤسسات الموريتانية. نتناول سيرته في جزأين متتالين يتم عرضهما في التاسعة والعاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة.

يوم في موريتانيا .. الجمعة 28 أغسطس على الجزيرة الوثائقية. مشاهدة ممتعة.