أخبار

”أحلام مكسورة“ للجزيرة الوثائقية يفوز بأفضل فيلم وثائقي في الدار البيضاء

الفيلم يروي قصة "مادلين" التي أصبحت صيادا بعد أن هاجمت الزوارق الحربية الإسرائيلية قارب والدها في غزة

حصل فيلم أحلام مكسورةمن إنتاج الجزيرة الوثائقية على جائرة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان الدار البيضاء السينمائي الدولي للفيلم الوثائقي والروائي القصير بدورته الثانية، والذي عقد في الفترة من 13 حتى 15 سبتمبر/ أيلول في المركب الثقافي سيدي بليوطفي المغرب.

ويروي الفيلم قصة مادلينذات الأربعة عشر عاما، والتي كانت علاقتها بالبحر مُغايرة، غير أن هجوما من الزوارق الحربية الإسرائيلية على قارب والدها الصغير غيّر حياتها إلى الأبد، فأصبحت ترى في نفسها مشروع صياد مُعيل لأسرتها بعد إصابة والدها الذي توارى عن المشهد، فأضحت مادلين صيادا يجدف عكس تيار العادات والتقاليد والموروث الاجتماعي في بلدها غزة.

وتم عرض الفيلم في افتتاح المهرجان، وتنافس مع أكثر من 100 فيلم وثائقي وروائي من 18 دولة عربية وأوروبية.

ونال فيلم ”الواليدة“ للمخرج عبد الفتاح لسراري من المغرب على جائرة أفضل فيلم روائي، فيما فاز فيلم ”خلف المرآة“ للمخرج جعفر مراد من بريطانيا بجائزة الفيلم الحقوقي، وفاز فيلم ”الغوغاء“ للمخرج فضيلة بحروني من تونس بجائزة أفضل سيناريو، بينما فاز الفيلم الجزائري ”أوعدك“ للمخرج محمد ياركي بجائزة أفضل تصوير.

المخرج الفلسطيني محمد حرب خلال استلامه شهادة أفضل فيلم وثائقي عن فيلمه "أحلام مكسورة" في مهرجان الدار البيضاء السينمائي

وفازت المخرجة دنيا نيوف من المغرب بجائزة فلسطين عن فيلمها ”شفشاون“،  وفاز المخرج محمد املعاب من المغرب بجائزة أفضل إخراج عن فيلمه ”الموت“، وفاز بجائزة لجنة التحكيم فيلم ”على سطح دمشق“ للمخرج المهند الكلثوم من سوريا، كما فاز بجائزة الجمهور فيلم ”ياسر“ للمخرج إياد جبار من كردستان العراق، وكانت جائزة الهواة من نصيب المخرج عبد العزيز مضمون من المغرب عن فيلمه ”القاصر“.

يُذكر أن فيلم ”أحلام مكسورة“ للمخرج الفلسطيني محمد حرب نال جائزته الأولى هذا العام في مارس/آذار في ”مهرجان الأرض للسينما العربية“ في إيطاليا كأفضل فيلم يجسّد القضية الفلسطينية