أخبار

"ألبوم الحرب البوسنية" للجزيرة الوثائقية يشارك في مهرجانين دوليين

 

خاص – الوثائقية

اختير فيلم "ألبوم الحرب البوسنية"، الذي تشارك قناة الجزيرة الوثائقية في إنتاجه، للعرض في مهرجان أفلام حقوق الإنسان في سان سبستيان بإسبانيا، أبريل المقبل، ومهرجان "ميلينيوم الدولي للأفلام التسجيلية" الذي ينظم في بروكسل مايو القادم.

ويحكي الفيلم قصة مصور الحروب الإسباني، جيرفاسيو سانشيز، الذي يعود إلى سراييفو بعد 25 عاما من توثيقه للحرب الأهلية التي عانت منها البوسنة في تسعينيات القرن الماضي، ليلتقي بالبالغين الذين صورهم وهم أطفال، ويكتشف كيف غيرت الحرب حياتهم.

 

وقد وثق المصور حصار سراييفو بين سنوات 1992 – 1995 بمشاهد لشوارع محصنة وجدران يخترقها الرصاص والسيارات المحترقة والقبور، وفي وسط الدمار ظهر الأطفال مرارا وتكرارا في صوره القديمة، سواء في الملاعب المهترئة، أو يلعبون وسط حطام السيارات.

ظل جيرفاسيو على اتصال ببعض هؤلاء الصبية والبعض الآخر سيلتقي بهم لأول مرة في رحلة العودة إلى سراييفو، ليعرف ماذا حل بهم بعد ربع قرن من انتهاء الحصار، ويوثق ردة فعلهم عندما يرون الصور التي التقطت لهم في ذلك الوقت.

تتناقض جمالية مشاهد جيرفاسيو ذات الإطار الأبيض والأسود بشكل حاد مع الجرائم البشعة التي تصورها أحيانا، الأمر نفسه الذي ينطبق على الذكريات: سيعيد أبطالنا الحياة إلى الصور بقصصهم، ونرى أشخاصا تضرروا بشدة من الحرب ومع ذلك ينظرون إلى طفولتهم بحنين وعاطفة.