أخبار

"أيام الجزيرة الوثائقية".. منصة للقاء صناع السينما التسجيلية في سراييفو

 

خاص- الوثائقية

تنطلق منصة "أيام الجزيرة الوثائقية" في دورتها الأولى خلال الفترة ما بين 10 وحتى 13 سبتمبر/أيلول الجاري في العاصمة البوسنية سراييفو، وذلك ضمن إطار فعاليات مهرجان الجزيرة بلقان في دورته الخامسة.

وكانت المنصة قد استقبلت 180 طلبا من مشروعات الإنتاج من المنطقة العربية وجنوب شرق أوروبا والبلقان والقوقاز، وقد وقع الاختيار على 25 مشروعا للمشاركة في هذه الدورة.

وتتيح المنصة الفرصة لصناع الأفلام الوثائقية من البلقان والقوقاز وشرق أوروبا والمنطقة العربية، من أجل المشاركة بمشروعاتهم مع صُنّاع القرار والمختصين في إنتاج الأفلام الوثائقية والقنوات التلفزيونية الإقليمية والدولية، وتشكل فرصة للالتقاء بالممولين للأفلام والداعمين للمشاريع عند مراحل التوزيع والعرض في العالم.

وكانت الجزيرة الوثائقية قد أعلنت في سبتمبر/أيلول الماضي عن شراكتها مع الجزيرة بلقان لإطلاق منصة الإنتاج المشترك تلك ضمن المهرجان الذي تقيمه قناة البلقان سنويا منذ العام 2018، وتساهم المبادرة في تعزيز أهمية المهرجان بإضافة منصة إنتاج مشترك عالمية إلى مسابقات وعروض الأفلام التي اعتاد المهرجان إقامتها في دوراته الأربعة السابقة.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الشراكة تأتي ضمن جهود شبكة الجزيرة في تعزيز التعاون بين قنواتها ومنصاتها المختلفة حول العالم، كما تتيح لصناع الفيلم الوثائقي في المنطقة العربية فرصة الحصول على دعم عالمي لمشاريعهم.