أخبار

"اغتيال فرج فودة".. الذكرى الـ28 على شاشة الوثائقية

 

خاص- الوثائقية

تبث قناة الجزيرة الوثائقية على شاشتها مساء الإثنين الموافق 15 يونيو/حزيران الجاري فيلم "اغتيال فرج فودة"، وذلك في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت مكة المكرمة، ويسرد الفيلم الرحلة الفكرية للكاتب المصري فرج فودة، إضافة لمسيرته السياسية التي لطالما كانت محط جدل.

ويأتي عرض الفيلم تزامنا مع ذكرى اغتيال فودة الثامنة والعشرين، حيث أحدثت كتاباته جدلا واسعا في الوسط الثقافي المصري خلال ثمانينيات القرن العشرين، وذلك لاشتباكها مع قضايا الدولة الدينية، فقد كان فودة يُشدّد في الكثير من كتاباته ومحاضراته على أنه مسلم مُتمسك بالإسلام الذي هو عنده "الدين الأعظم"، لكن مع التمييز بين الإسلام كديانة وما بين الدولة الإسلامية.

ونتيجة لسجالاته ضد تيار الإسلام السياسي، فقد اغتيل فودة أثناء خروجه من مكتبه في حي مصر الجديدة على يد شابين ينتميان إلى الجماعات الإسلامية المتشددة، ليُفارق الحياة بعدها في 8 يونيو/ حزيران عام 1992.

ألّف فرج فودة العديد من الكتب التي تضمنت فصل الدين عن الدولة، منها "قبل السقوط" (1984)، و"الحقيقة الغائبة" (1984)، و"الملعوب" (1985)، و"الطائفية إلى أين؟" (1985) بالاشتراك مع يونان لبيب رزق (1933-2008) وخليل عبد الكريم (1930-2007)، و"حوار حول العلمانية" (1987).

يُذكر أن فرج فودة ولد في 20 أغسطس 1945 ببلدة الزرقا بمحافظة دمياط في شمال مصر، وحصل على ماجستير العلوم الزراعية ودكتوراه الفلسفة في الاقتصاد الزراعي من جامعة عين شمس.

ذات صلة