أخبار

الإعلان عن الفائزين بمسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير لعام 2020

 

يسعد قناة الجزيرة الوثائقية أن تعلن عن المشاركين الفائزين بمسابقة الفيلم القصير لعام 2020 في نسختها الأولى، وهم:

الجائزة الأولى: جميلة في زمن الحراك

يروي لنا الفيلم الوثائقي قصة "جميلة" المرأة التي عانت من التشرد مدة 15 عاما لتجد في الحراك الشعبي الجزائري أملا ومتنفسا لتُسمع صوتها وروحا تعكس أحلامها. لمشاهدة الفيلم أنقر هنا.

الجائزة الثانية: مغارة ليلى

يروي الفيلم حكاية "ليلى" التي تسكن البتراء في الأردن في مغارة وردية اللون لقرابة النصف قرن حيث أنجبت وربت أولادها. لمشاهدة الفيلم أنقر هنا.

الجائزة الثالثة: صولو

يتناول الفيلم قصة الطفل عمر الذي سافر من سوريا إلى تركيا في عام 2015، حاملا غيتاره فقط، حيث بدأ العزف في شارع الاستقلال في منطقة تقسيم الشهيرة في إسطنبول وذلك طيلة ثلاثة أعوام ونصف ليصبح اليوم من أهم الموسيقيين في المدينة. لمشاهدة الفيلم أنقر هنا.

وقد شارك في مسابقة الجزيرة الوثائقية هذا العام قرابة 400 فيلم من 30 دولة حول العالم، واختارت منها لجنة التحكيم في القناة أفضل عشرة أفلام للمنافسة على الجوائز، وقد ساهم تصويت جمهور الجزيرة الوثائقية على اليوتيوب بنسبة 40 بالمائة من النتيجة النهائية، فأضيفت أصواتهم إلى تقييمات لجنة التحكيم التي حسمت الأفلام الفائزة بالمسابقة.

في القائمة التالية الأفلام التي حصدت تنويه لجنة التحكيم وهي:

وتهدف مسابقة الجزيرة الوثائقية الأولى من نوعها عربيا، إلى دعم جيل الشباب من صانعي الأفلام الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و26 سنة، وتشجيعهم على إبراز مواهبهم وعرضها أمام جمهور الجزيرة الوثائقية في العالم.

وتتوخى قناة الجزيرة الوثائقية بأن تكون المسابقة فرصة لاكتشاف واحتضان أصحاب المواهب من الطلبة والناشئين في العالم العربي، وذلك باعتبارهم اللبنة الأساسية لمستقبل صناعة الفيلم الوثائقي، إذ تأمل أن تصبح هذه المسابقة علامة فارقة في مسيرتهم المهنية.

تنويه: تشكر قناة الجزيرة الوثائقية جميع صانعي الأفلام الذين شاركوا بأفلامهم هذا العام، وتتمنى التوفيق للذين لم يحالفهم الحظ في العام القادم.

ذات صلة