متابعات

في يوم المرأة.. ننصحك بمشاهدة هذه الأفلام

 

 

خاص- الوثائقية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق الثامن من مارس/آذار؛ يسر موقع قناة الجزيرة الوثائقية أن يقدم لكم بعضا من الأفلام التي أنتجتها القناة وتناقش وضع المرأة.

1- حكاية سيدة عربية.. نعم أنا مطلقة

"حكاية سيدة عربية" هو سلسلة أفلام وثائقية اجتماعية تطرح مشاكل المرأة العربية وكل ما يواجهها من إحباطات وصعوبات في العائلة والعمل والمجتمع. وفي هذه الحلقة يطرح الفيلم مشكلة النساء المطلقات في الوطن العربي وكيف ينظر إليهن المجتمع.

 

2-حكاية سيدة عربية.. لماذا لم أتزوج؟

في هذه الحلقة من السلسلة يناقش الفيلم مشكلة تأخر سن الزواج التي تواجه الكثير من الفتيات في مجتمعنا العربي لأسباب مختلفة، ولكن أيا كانت الأسباب فإنهن جميعا يشتركن فى مواجهة الكثير من التحديات على مستوى الأسرة والأصدقاء والمجتمع، ويتعرضن فى معظم الأحيان للضغط من الجميع من أجل الزواج أو القبول بأي عريس. في هذا الفيلم نتعرف على فاطمة (38 سنة) نموذجا لفتاة عربية تأخر سن زواجها.

 

3-حكاية سيدة عربية.. المرأة المديرة

وفي هذه الحلقة تتناول السلسلة فكرة أن تكون المديرة امرأة في عالم يسيطر عليه الرجال.

 

 

4-المرأة الرحالة

بين نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرينيات، بدأت المرأة تسافر بمفردها، وأصبحنا نلحظ وجود نساء رحّالات. "المرأة الرحالة" فيلم وثائقي يتتبع مغامرات هؤلاء النسوة إلى أقاصي الأرض، حيث يسجلن ويصوِّرن ويرسمن كل اكتشاف جديد على طول الطريق.

 

5- تاريخ مقاومة وكفاح امرأة.. المغرب

ويحكي دور المرأة المغربية في مقاومة الاستعمار والنهوض بالعمل الوطني إلى جوار الرجل.

 

6-الإسلام في المرأة

يتناول السر وراء ظاهرة إقبال النساء على اعتناق الإسلام أكثر من الرجال.

 

7- خلف المرآة.. مصر

أربع نساء من أربع مدن مختلفة اخترن مهنة غير تقليدية لا تصلح في الأعراف الاجتماعية إلا للرجال. أربع نساء اخترن تحدي أنوثتهن خلف المرآة.

 

8- نساء في الملعب

هل فكرتِ من قبل في ممارسة لعبة كرة القدم بشكل احترافي لكنك تخشين ردة فعل المجتمع؟

"فريق المقاتلات" الفلسطيني يشجعك على الإقدام على الخطوة، فبالرغم من الصعوبات التي تواجهنها في التنقل بسبب تضييق الاحتلال الإسرائيلي، وعلى الرغم من قلة الإمكانيات، فإنهن بدأن من الصفر إلى أن وصلن إلى الدورات الآسيوية لكرة القدم.

 

 

وعادة ما يحتفل العالم بهذا اليوم الخاص بالمرأة، والذي يُقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير المرأة على إنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. كما تعتبر بعض الدول هذا اليوم بمثابة إجازة للمرأة.

ذات صلة