أخبار

الجزيرة الوثائقية تعلن عن الموعد الجديد لاستقبال مقترحات المنتجين

السادة المنتجون وصناع الأفلام

استمرارا للدور الذي تقوم به الجزيرة الوثائقية في دعم صناعة الأفلام في العالم العربي والعالم، ونظرا لاقتراب بدأ الدورة الإنتاجية الجديدة للعام 2020، نعلن عن الموعد الجديد لفتح باب استقبال كل من:

  • المقترحات الإنتاجية العامة.
  • مقترحات شهر رمضان لعام 2021.

وعليه، فإن إدارة الإنتاج في قناة الجزيرة الوثائقية يسعدها بدء تلقي مقترحاتكم على مدى ثمانية أيام، ابتداء من 12 أبريل القادم إلى غاية 20 أبريل منتصف الليل بتوقيت الدوحة حصريا عبر بوابة استقبال المقترحات من هنا.

بعد انتهاء المدة، سيُبلغ مقدمو المقترحات المرفوضة عن طريق البريد الإلكتروني في موعد أقصاه 7 يونيو/حزيران 2020، وإذا لم تصل المنتج رسالة اعتذار خلال هذا التاريخ فهذا يعني أن المقترح قد رُشّح للدور الثاني، وهي المرحلة التي ترشح لها المشاريع التي نالت اهتمامنا الأولي حتى يتم دراستها مرة ثانية على ضوء احتياجاتنا وأولوياتنا الإنتاجية لسنة 2021/2022.

سينتهي الدور الثاني بحلول 15 يوليو/تموز 2020، على أن يتسلم المنتجون القرار النهائي بالقبول أو الرفض تباعا حتى حلول ذلك التاريخ.

نرجو الأخذ في الاعتبار أننا حرصنا على الإعلان مبكرا عن تاريخ استقبال المقترحات حتى يتسنى لكافة المنتجين وصناع الأفلام تطوير مشروعاتهم وإعطائها المدة الكافية من البحث والكتابة وكذلك المعالجة البصرية مع توفير ما يدعم كل ذلك.

العدد الأقصى للمقترحات المسموح تقديمها بواسطة شركات الإنتاج هو ثلاثة مقترحات خلال الدورة الواحدة، أما المنتجون المستقلون فلا يمكنهم التقدم بأكثر من مقترح واحد في هذه الدورة، علما بأن من يتجاوز العدد المسموح، لن ينظر في مقترحاته وتُعتبر جميعها لاغية.

أما عن تصنيفات الأفلام التي يجب أن تغطيها المقترحات فهي:

  • تاريخ: الأفلام التي تروي قصص الحضارات القديمة أو تلك التي تحكي عن حادثة وقعت أو شخصية أثرت في التاريخ الإنساني منذ بدايته وحتى زمن الحرب العالمية العثانية.
  • فن، ثقافة، ترحال: لأفلام التي تركز على الفنون بمختلف أنواعها، مثل الأفلام التي تركز على الموسيقى أو حياة الرسامين أو فنون الرقص والفن التشكيلي، ويشمل ذلك التصنيف أيضا أفلام الرحلات والسفر والمغامرات.
  • من وحي الشعوب: أفلام تستكشف الحضارات والثقافات المختلفة حول العالم، وتُبرز أوجه الثراء والتنوع بين التجارب الإنسانية، حيث تتيح تلك الأفلام لمشاهد الجزيرة أن يعرف الجديد عن عادات وتقاليد سكان الشعوب غير العربية في كل مكان.
  • الجريمة: أفلام تحقيقية تحاول البحث في خلفيات الجرائم التي وقعت في البلدان العربية وكان لها دوي واسع في المجتمع. وتأخذ هذه الأفلام منحى استقصائيا يركز على الجهود التي ساهمت في الكشف عن كل أو بعض خيوط الجريمة ومرتكبيها.
  • رمضان 2021: الأفلام التي تناسب البث في شهر رمضان دون اشتراط أن يكون لها علاقة مباشرة بطقوسه الدينية. ويمكن أن تكون ساعة واحدة أو نصف ساعة أو سلسلة من نصف أو ربع ساعة

نتمنى لكم التوفيق في العمل على مشروعاتكم المقبلة

To download the English copy: 2020 EN

إدارة الإنتاج بقناة الجزيرة الوثائقية