أخبار

"الجزيرة دوت نت".. وثائقي يرصد مسيرة 20 عاما للموقع الإخباري الأول عربيا

 

خاص- الوثائقية

عرضت قناة الجزيرة الوثائقية على شاشتها قبل أيام فيلم "الجزيرة دوت نت" الذي يوثق لمسيرة موقع الجزيرة نت منذ تأسيسه قبل 20 عاما.

الفيلم الذي أخرجته سهى إسماعيل يُعد الوثائقي الأول الذي يحكي قصة موقع الجزيرة نت، حيث يستضيف خلال 30 دقيقة عددا من مؤسسي الموقع ومُديري التحرير الذين تعاقبوا عليه منذ التأسيس.

ويرصد الوثائقي لحظات التأسيس الأولى لموقع الجزيرة نت، كما يتتبع اللحظات السياسية الفارقة التي شهدتها المنطقة والعالم، وأثرها في حضور موقع الجزيرة نت على الساحة العربية والعالمية، كما يتطرق إلى معاصرة الجزيرة نت لثورات الويب التي تزامنت مع ظهور أشكال جديدة لصناعة المحتوى الرقمي، مُستشرفا المستقبل في ضوء اللحظة الراهنة.

 

وتعتبر مُخرجة الفيلم سُهى إسماعيل أن الفيلم مثّل لها رحلة شخصية للتعرف عن قُرب إلى مسيرة موقع الجزيرة نت، مُنوّهة بالتحديات التي واجهتها خلال تصوير الفيلم الذي جاء خلال ذروة جائحة كورونا، حيث تعذر عليها تصوير غرفة الأخبار بحيويتها المُعتادة، فحاولت التحايل على نقص المَشاهد عبر الاستعانة بالغرافيكس وأرشيف القناة.

وقالت سُهى إنها تُعتبر حديثة العهد في الموقع مُقارنة بالزملاء المؤسسين، لكنها تشعر بالفخر للجهود الاحترافية التي تضافرت وتراكمت على مدى عشرين عاما ليصل موقع الجزيرة نت إلى ما هو عليه اليوم.

ومن الجدير ذكره أن فيلم "الجزيرة دوت نت" يُعرض على المنصات الرقمية لشبكة الجزيرة، وذلك ضمن احتفال الجزيرة بمرور 25 عاما على انطلاقتها.

ذات صلة