أخبار

"الخيوط الذهبية و"نحن في الداخل".. فرسا رهان الوثائقية في مهرجان إدفا

 

خاص- الوثائقية

تأهل الفيلم الهندي "الخيوط الذهبية" واللبناني "نحن في الداخل" اللذان شاركت الجزيرة الوثائقية في إنتاجهما للمشاركة في الدورة الـ33 لمهرجان "إدفا" الدولي للأفلام الوثائقية التي ستُعقد خلال الفترة ما بين 18 حتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في العاصمة الهولندية أمستردام.

وتدور أحداث الفيلم الهندي "الخيوط الذهبية" للمخرجة "نيشثا جاين" خارج حدود مدينة كالكوتا الهندية، حيث مطاحن الجوت التي ما زالت تعمل بالبخار، وتستخدم الأيدي العاملة الماهرة بعيدا عن الثورة الصناعية والمعدات الحديثة، لتأخذنا في رحلة بين هؤلاء العمال الذين يعيشون حياة غير آمنة ومحفوفة بالمخاطر، لكنهم متمسكون بهذه الطريقة البدائية رغم التطور الصناعي الذي فرض نفسه عالميا.

أما اللبناني "نحن في الداخل" للمخرجة فرح قاسم، فيحكي القصة الشخصية لمخرجته التي قررت العودة إلى مدينة طرابلس اللبنانية مسقط رأسها بعد 31 عاما من الغياب، وذلك للقاء والدها مصطفى البالغ من العمر 83 عاما، لتلحق بالفرصة الأخيرة لإعادة التواصل مع والدها، مستخدمة في ذلك الطريقة الوحيدة التي ترى أنها قد تمثل لغة مشتركة بينها وبينه وهي الشِعر؛ شغفه الوحيد.

مخرجة فيلم "نحن من الداخل" اللبنانية فرح قاسم خلال تصوير كواليس فيلمها

 

يُذكر أن مهرجان "إدفا" الدولي للسينما الوثائقية انطلق عام 1988 كواحد من أهم المهرجانات الرائدة في مجال الأفلام الوثائقية عالميا، ويشمل المهرجان سبع مسابقات رسمية هي "الأفلام الوثائقية الطويلة"، و"الأفلام الوثائقية متوسطة الطول"، و"الفيلم الأول للمخرج"، و"أفلام الطلبة"، و"الأفلام الوثائقية الهولندية"، و"الأفلام الوثائقية الموسيقية"، و"السينما الوثائقية الرقمية". ويتيح المهرجان سوقا واسعة للأفلام الوثائقية يحمل اسم "وثائقيات للبيع"، أو (Docs for sale)، ومن خلالها يُتاح للعاملين في الصناعة إمكانية مشاهدة الأفلام المشاركة في المهرجان في أي وقت عبر الإنترنت.

ذات صلة