أخبار

الدوحة: ”قمرة“ يناقش الإبداع السينمائي

تهدف الفعاليات إلى تعزيز الحوارات حول مختلف جوانب صناعة السينما في الدوحة من أجل مشاركة فاعلة ودخول مجالات جديدة.  

 أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام، اليوم، عن الخبراء المتحدثين في جلسات قمرة الحوارية التي تعقد ضمن فعاليات ملتقى قمرة السينمائي المخصص لدعم المواهب السينمائية الصاعدة، والذي يقام في الدوحة من 9 إلى 14 مارس المقبل في سوق واقف ومتحف الفن الإسلامي.  

وسوف تشهد الجلسات الحوارية مناقشات عميقة حول التوجهات الجديدة والناشئة في السينما والإعلام والصناعات الإبداعية وغيرها من المواضيع المتعلقة.

  وتعد جلسات قمرة الحوارية سلسلة من المناقشات الهادفة التي تبحث في قوة وتأثير الأفلام والسرد القصصي البصري، إذ تدخل الحوارات عامها الثاني بعد أن لاقت في عامها الأول إقبالا كثيفا وردود فعل إيجابية من المشاركين.

 وقالت فاطمة الرميحي الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام، في تصريح لها، إن جلسات قمرة الحوارية تعتبر من الركائز الرئيسية لملتقى قمرة السينمائي، وتهدف إلى تعزيز الحوارات حول مختلف جوانب صناعة السينما في الدوحة من أجل مشاركة فاعلة ودخول مجالات جديدة.  

وتقام جلسة قمرة الحوارية الأولى بالشراكة مع جامعة نورث وسترن في قطر تحت عنوان ”فن التصوير مع ب��يجيت لاكومب“ يوم 11 مارس المقبل، وستقوم الفوتوغرافية بريجيت لاكومب بالتعاون مع صانعة الأفلام الوثائقية ماريان لاكومب باستعراض أعمالهما الفوتوغرافية والسينمائية، كما ستناقش الأختان لاكومب مشاريعهما التي تم إطلاقها في قطر بعنوان: ”أنا الفيلم“ و“هي“.  

وتمتد مسيرة بريجيت لاكومب الحافلة إلى أكثر من أربعين عاما في عالم السينما، وعملت مع أكبر المخرجين والفنانين من بينهم مارتين سكورسيزي وسبايك جونز وكونتن تارانتينو. وفي الثاني عشر من مارس وبالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، يقدم الفنان الشهير سايمون ويلكينسون جلسة حوارية بعنوان ”الواقع الافتراضي: سرد القصص من خلال الإعلام الجديد“، ويتحدث عن مسيرته الفنية التي امتدت من السينما إلى المجالات الناشئة في الواقع الافتراضي والواقع المعزز، حيث سيطلع سايمون المشاركين على أبرز التوجهات والتيارات التي لاقت استحسان الجمهور خلال العقد الأخير، والدروس المستقاة من خلال تطوير عروض الواقع الافتراضي 17 VR و AR.  

 وتختتم جلسات قمرة الحوارية في اليوم الموالي (13 مارس) بجلسة بعنوان ”صناعة المحتوى في فضاء إعلامي أوسع“ يقدمها جون كايمن الرئيس التنفيذي لشركة ”راديكال ميديا“، وذلك بالشراكة مع جامعة نورث وسترن في قطر، إذ سيشارك جون آراءه ووجهات نظره حول هذه التيارات الجديدة في العالم الإعلامي، متطرقا إلى الوسائل التي يمكن من خلالها ابتكار محتوى مؤثر وجذاب في ظل هذا الواقع الجديد.  

وتتضمن فعاليات قمرة 2018 ورش عمل ولقاءات للمخرجين الواعدين الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية مع خبراء السينما الدوليين، وندوات دراسية لصناع أفلام معروفين، وعروض سينمائية لأفلام طويلة من صناعة خبراء قمرة السينمائيين، وكذلك الحاصلة على دعم وتمويل من مؤسسة الدوحة للأفلام، يليها جلسات مفتوحة للأسئلة وجلسات قمرة الحوارية. (قنا)