أخبار

الدورة الـ19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط.. أفلام للوثائقية عن الرياضة في المنطقة

 

خاص- الوثائقية

بمشاركة 26 دولة وأكثر من أربعة آلاف رياضي يتنافسون في 24 رياضة على مدار عشرة أيام، تستمر فعاليات الدورة الـ19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط التي انطلقت يوم 25 يونيو/حزيران الجاري، وتستمر حتى 5 يوليو/تموز القادم بمدينة وهران الجزائرية.

وتُقام ألعاب البحر الأبيض المتوسط كل أربع سنوات بمشاركة الدول المنتمية للحوض المتوسطي، من بينها دول عربية مثل المغرب والجزائر وتونس ومصر وليبيا ولبنان وسوريا، وهي حدث دولي متعدد الرياضات أقيمت دورته الأولى عام 1951 في مدينة الإسكندرية.

مواكبة لهذا الحدث، ارتأت الجزيرة الوثائقية أن تعرض لكم مجموعة منتقاة من وثائقيات أنتجتها على مدى سنوات، تتناول فيها موضوع الرياضة في مجموعة من دول البحر الأبيض المتوسط، مثل مصر ولبنان والمغرب وفلسطين وتونس.

في هذه الوثائقيات تركز الوثائقية على معاناة وظروف الرياضيين اللاعبين في مجالات كرة القدم وكرة السلة والعدو، وتعرض لنا الجانب الإنساني الجامع لتحديات وصولهم إلى التتويج.

"شاكوش".. رحلة في كواليس رياضة كمال الأجسام

فيلم "شاكوش" هو من إنتاج الجزيرة الوثائقية، وإخراج "ميلينا سشاوجر" (2018)، ويحكي في 45 دقيقة قصة بطل رياضة الأجسام المصري شاكوش ومعاناته من أجل الوصول إلى النجاح العالمي، كما يقربنا من رياضة كمال الأجسام واستغلالها كعمل تجاري في المنافسات، وكيف تؤثر هذه الرياضة على أجسام الرياضيين الشباب وعقولهم.

 

"وقت مستقطع".. كرة السلة اللبنانية في خدمة السياسة

يكشف فيلم "وقت مستقطع" (50 دقيقة) الذي أنتجته الجزيرة الوثائقية عام 2017 كيف ساهمت كرة السلة -التي هي أكثر الرياضات شعبية بين اللبنانيين- في صعود شخصيات كبرى من طوائف مختلفة، وكيف تجاوز دعم الفرق الهتاف المجرد في المدرجات إلى أصوات في صناديق الاقتراع.

ويوثق الفيلم تاريخ رياضة كرة السلة اللبنانية منذ عقد تسعينيات القرن الماضي، فقد عاشت فيه هذه الرياضة عصرها الذهبي بعد نهاية الحرب الأهلية وعودة مشروع السلام مع بداية صعود السياسي اللبناني رفيق الحريري إلى الحكم، واتخاذه الرياضة وسيلة لعرض إنجازاته، مما أدى إلى اشتعال التنافس بين الطوائف بعد هذا الدعم.

 

"رياضة العدو في المغرب".. مطاردة الحلم في الميادين العالمية

في جزأين (70 دقيقة) يسلط فيلم "رياضة العدو في المغرب" الضوء على أهم المقومات الجغرافية والتقنية التي ساهمت في وصول العدائين المغاربة لأوج عطائهم، وتصدرهم قوائم الأسماء البارزة عالميا في ميادين الجري، خاصة المسافات الطويلة والمتوسطة منها، ونقترب من قصص نجاح أبطال مغاربة مثل نزهة بدوان وهشام الكروش.

 

"سايمون".. عندما تصبح الإعاقة مُحرّكا للنجاح

يحكي فيلم "سايمون" (44 دقيقة) قصة إيرلندي بُترت قدمه ومر بظروف نفسية سيئة في فلسطين، فقد حاول الانتحار ثلاث مرات إلى أن قويت إرادته ولجأ لعالم الرياضة، فأسس اتحاد كرة القدم الأوروبي لمبتوري الأرجل، وهو يسعى اليوم لتشكيل منتخب فلسطين للمبتورين.

 

"عالبار".. ملحمة الفوز الأفريقي الأول في كأس العالم

يحكي فيلم "عالبار" (96 دقيقة) كيف عاش التونسيون عام 1978 سنة دموية في تاريخهم بسبب الصراعات السياسية، لكنها أيضا سنة ملحمة الأرجنتين، وذلك حين شهد العالم كله كيف نجحت تونس في أن تكون أول بلد أفريقي على الإطلاق يفوز في مباراة بكأس العالم.

 

يُذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تستضيف فيها مدينة جزائرية دورة ألعاب المتوسط، وذلك بعد أن استضافتها الجزائر العاصمة عام 1975.

ذات صلة

"المنشطات-سري للغاية".. في محاكم الرياضة يستوي الجاني والضحية
نقد سينمائي

"المنشطات-سري للغاية".. في محاكم الرياضة يستوي الجاني والضحية

دراسة تطبيقية أُجريت على مجموعة عشوائية من الرياضيين، أظهرت أنه بالإمكان تعريض الرياضي إلى أنواع من المواد الكيميائية من دون علمه، وبالتالي تتعرض سمعته للتشويه، ويتوقف مستقبله الرياضي. فهل هذا يتوافق مع مفهوم العدالة والقيم الرياضية والأخلاقية؟

كرة القدم والسياسة.. ساحة رياضية لتفريغ الصراعات منذ القرون الوسطى
نقد سينمائي

كرة القدم والسياسة.. ساحة رياضية لتفريغ الصراعات منذ القرون الوسطى

تُسيطر كرة القدم على الملايين من الأشخاص المحبين لها، إلا أن هذه اللعبة أصبحت سلطة خامسة خفية في النظم الديمقراطية، وثالث السلطات في الأنظمة الاستبدادية إذا ما استثنينا السلطتين التشريعية وسلطة الصحافة، كما وأضحت الرياضة ساحة للساسة لتفريغ صراعاتهم هناك.