أخبار

الدورة الـ33 لمهرجان إدفا.. ثلاثة أفلام للجزيرة الوثائقية تتأهل للمنافسة

 

خاص-الوثائقية

تأهلت ثلاثة أفلام للجزيرة الوثائقية للمشاركة في الدورة الـ33 لمهرجان "إدفا" الدولي للأفلام الوثائقية التي ستُعقد خلال الفترة من 18 وحتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في العاصمة الهولندية أمستردام.

ويوثق الفيلم المغربي المشارك في المسابقة "في زاوية أمي" (The Postcard) الرحلة الذاتية لمخرجته أسماء المدير، إذ تعثر على صورة قديمة بين أمتعة والدتها تعود لقرية الزاوية المغربية التي نشأت فيها الأم وهي طفلة، لكنها لم تعد إليها قط، مما دفع المخرجة للبحث عن ماضي والدتها واستشكاف ظروف نشأتها، فقررت الذهاب إلى تلك القرية بحثا عن جذور والدتها وماضيها، لتتعرف على حياة الناس هناك عن كثب، وتدرك مدى اختلاف حياتها وحياة والدتها لو بقيت في تلك القرية.

أما الفيلم الوثائقي الثاني فهو العراقي "القصة الخامسة" (The Fifth Story) للمخرج أحمد عبد، ويحكي فيه قصة أربعة أجيال مختلفة عايشت الحروب الأربعة التي عاشها العراقيون على مدار 40 عاما، ولا تزال هذ الأجيال تحمل عبء الحرب والخوف والدمار معها. كما يروي المخرج قصته حين وقع غزو بلاده عام 2003 وهو ابن تسع سنوات، إذ لم تفارقه صور الجثث والقتلى والأشلاء هناك. فما الذي بقي من بلد دمرته الحرب لعقود؟

 

في حين يوّثق الفيلم الأخير "الطريق إلى كينشاسا" (Downstream to Kinshasa) للمخرج الكونغولي ديدو حمادي قصة ضحايا حرب الأيام الستة التي وقعت في مقاطعة كيسانغاني في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث ظلوا يقاتلون من أجل الاعتراف بالنزاع الذي نشب وما خلفه من ضحايا، فما كان منهم سوى القيام برحلة محفوفة بالمخاطر على نهر الكونغو باتجاه العاصمة كينشاسا، وذلك للمطالبة بحقهم في التعويض المالي المناسب وإدانة الجناة المتحاربين في ظل تجاهل الحكومات المتتالية وعدم مبالاتها بحقوقهم أكثر من 20 عاما. فهل ستتحقق العدالة التي ينشدونها؟

 

ويتنافس الفيلمان المغربي "في زاوية أمي" والعراقي "القصة الخامسة" مع عشرة أفلام أخرى ضمن فئة "العمل الأول" التي تضم الأفلام الأولى الطويلة لمخرجيها في مهرجان إدفا. في حين يشارك فيلم "الطريق إلى كينشاسا" ضمن فئة "الرواد" (ماسترز) التي تضم مجموعة من أفلام المخرجين الذين حصلت أفلامهم السابقة على تكريم دولي في عدد من المهرجانات.

يُذكر أن مهرجان "إدفا" الدولي للسينما الوثائقية انطلق عام 1988 كواحد من أهم المهرجانات الرائدة في مجال الأفلام الوثائقية عالميا، ويشمل المهرجان سبع مسابقات رسمية هي "الأفلام الوثائقية الطويلة، والأفلام الوثائقية متوسطة الطول، والفيلم الأول للمخرج، وأفلام الطلبة، والأفلام الوثائقية الهولندية، والأفلام الوثائقية الموسيقية، والسينما الوثائقية الرقمية".

ذات صلة