أخبار

"الغياب".. فيلم للوثائقية يحصل على تنويه خاص بمهرجان الفيلم العربي بزيورخ

 

خاص- الوثائقية

حصل فيلم "الغياب" الذي أنتجته الجزيرة الوثائقية للمخرجة التونسية فاطمة رياحي على تنويه خاص من لجنة تحكيم مهرجان الفيلم العربي بزيورخ، الذي انعقد بدورته الخامسة خلال الفترة ما بين 19 وحتى 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

ويتناول "الغياب" لمخرجته فاطمة الرياحي قصة التونسي توفيق الذي شارك في القتال في حرب البوسنة ضد القوات الصربية، لكن بعد عودته إلى بلده تونس حكمت عليه السلطات بالسجن لست سنوات، فرحلت زوجته إلى البوسنة وتركته مع بناته الثلاث، ليجد نفسه المسؤول الوحيد عن رعايتهن.

في حين وجدت بنات توفيق الثلاث يمينة وإيمان وخديجة أنفسهن على موعد دائم مع الغياب، حيث غياب الأب، ثم غياب الأم، بالإضافة إلى غياب أي شعور بالأمان أو الاستقرار، فبعدما غُيّب أبوهم لست سنوات لم يهنؤوا إلا بأيام قصيرة قبل أن تبدأ سنوات غياب والدتهم.

 

صور فيلم "الغياب" الذي تبلغ مدته 90 دقيقة بالكامل في مدينة سيدي بوزيد التونسية، وهي المدينة التي شهدت الشرارة الأولى للثورة التونسية، واستغرق إنتاج الفيلم أكثر من عامين قضتهما المخرجة فاطمة الرياحي في البحث والكتابة ومعايشة أبطال العمل، إضافة إلى المراحل التي مرت بها حياتهم بدءا من يناير/كانون الثاني 2016 وحتى يوليو/تموز 2018.

جدير بالذكر أن فيلم "الغياب" حصل خلال عام 2019 على جائزة "أنهار" لأفضل عمل عربي في مهرجان كرامة في العاصمة الأردنية عمّان لأفلام حقوق الإنسان، وجائزة التانيت البرونزي في أيام قرطاج السينمائية بتونس عن فئة الأفلام الوثائقية الطويلة.

كما رشّح من قبل لعدة جوائز دولية، من بينها جائزة أفضل عمل أول في مهرجان "إدفا" في أمستردام عام 2018، وأفضل فيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان "هوت دوكس" الكندي الدولي للأفلام الوثائقية عام 2019.

ذات صلة