أخبار

القائمة النهائية للأفلام المرشحة للفوز بجوائز الفيلم القصير 2020

تعلن قناة الجزيرة الوثائقية عن قائمة الترشيحات النهائية لجوائز مسابقة الفيلم القصير للطلاب والهواة لعام 2020.

ترشح للمسابقة في الأصل 386 فيلما، وقد تمكنت عشرة أفلام من الوصول إلى القائمة النهائية حيث أجرى أعضاء لجنة التحكيم في قناة الجزيرة الوثائقية تقييمهم وقدموا أصواتهم لتحديد المرشحين النهائيين.

أصبح بإمكانكم الآن التصويت على فيلمكم المفضل، وذلك على حساب القناة على اليوتيوب بوضع علامة الإعجاب على الفيلم المراد له الفوز، التصويت مستمر إلى غاية 23 مارس/آذار الجاري.

عند توقف التصويت تجمع الإعجابات التي ينالها كل فيلم وتضاف إلى علامات لجنة التحكيم، حيث يحسم تصويت الجمهور ما معدله 40% من النتيجة النهائية.

فيما يلي قائمة الأفلام المرشحة:

"إصبع متمردة" إخراج أسامة حجازي

سنة الإنتاج: 2019

يتطرق الفيلم لرحلة نجاح "رقية" فتاة من ذوي الاحتياجات الخاصة، حياتها اليومية وقوة إرادتها مستمرة بالكتابة لثلاث سنوات ليحتل كتابها المركز الأول في المبيعات في تركيا في ثلاثة أشهر فقط، كاسرة بذلك حواجز الإعاقة ومحققة حلم أمها بمنزل جديد.

"أمضي قدما" إخراج سارة شديد

سنة الإنتاج: 2020

يحكي الفيلم قصة ساندي امرأة تعافت من مرض سرطان الثدي مرتين على التوالي، فلم يضعف المرض من عزيمتها بل جعلها أكثر قوة وصلابة، وأصبحت مصدرًا للإلهام والمقاومة من خلال الأسلوب الذي اختارته لعيش حياتها.

"أرواح أخرى" إخراج يوسف الغروز

سنة الإنتاج: 2019

يحاكي الفيلم طبيعة حياة النمل في جنوب فلسطين وتعايشه مع الطبيعة ومواعيد جمعه للغذاء وطرق جمع الشغالات أي (إناث النمل) للغذاء وبناء القرية.

"بث محاصر" إخراج أماني شلهوب

سنة الإنتاج: 2019

هو فيلم وثائقي حول التغطية الإعلامية من داخل الشريط الحدودي اللبناني-الفلسطيني خلال فترة الاحتلال الإسرائيلي، يتضمن مقابلات لمراسلين حضروا في هذه الساحة و غطّوا أحداثها، فانتقلوا ما بين بلدتهم مرجعيون ومنطقة الخيام التي شهدت عدة مواقف وأحداث تم توثيقها بعدستهم، وصولًا إلى مشهد التحرير في عام 2000.

"جميلة في زمن الحراك" إخراج حراث عبد الرحمن

سنة الإنتاج: 2020

مع قدوم الحراك الشعبي الجزائري، أتت رياح التغيير، يروي لنا الفيلم الوثائقي قصة "جميلة" امرأة عانت من التشرد لسنوات عديدة لتجد في الحراك أملا تُسمع به صوتها وروحا تطارد بها أحلامها.

"الحاجز 300" إخراج آية كنفاني

سنة الإنتاج: 2018

يتابع ھذا الفيلم معاناﺓ العمال الفلسطينيين الذين يعبرﻭﻥ من الضفة الغربية إلى القدس يوميا عبر "ﺍلحاجز 300" للعمل في إسرائيل، حيث يضطرون للمثول أمام الحاجز قبل الفجر ليقضوا ساعات طويلة من الانتظار والتزاحم والتعرض للإهانات والإذلال.

"دائرة ولها نهاية" إخراج نور الكواري

سنة الإنتاج: 2020

فيلم وثائقي يلازم فتاة جامعية عانت من حالة الاكتئاب فتغيرت نظرتها للحياة وللناس، حيث شعرت بأن هذه الحالة ستلازمها طوال حياتها، إلى أن استطاعت أن ترى النور خلف هذا الكابوس ووجدت المَخرج الذي ساعدها في أن تستعيد ثقتها وقوتها.

"صولو" إخراج محمد جاد

سنة الإنتاج: 2020

يتحدث الفيلم عن قصة عمر الذي سافر من سوريا إلى تركيا في عام 2015، حاملا غيتاره فقط لأنه يعتبر الغيتار أهم شيء في حياته وشغفه الوحيد، بدأ عمر العزف في شارع الاستقلال في منطقة تقسيم  الشهيرة في إسطنبول وذلك طيلة ثلاثة أعوام ونصف ليصبح اليوم من أهم الموسيقيين في المدينة.

"الغربة" إخراج عبادة النعيرات

سنة الإنتاج: 2020

فيلم قصير يُصور عودة البطل المغترب هيثم إلى الأردن، بلده الأم وزيارة أماكنه القديمة حيث الذكريات الخالدة.

"مغارة ليلى" إخراج أحمد الحراسيس

سنة الإنتاج: 2020

نعايش في هذا الفيلم حكاية "ليلى" التي تسكن البتراء في الأردن في مغارة وردية اللون لقرابة النصف قرن بحلوها ومرها، راحتها وتعبها، سعادتها وحزنها.

للتصويت على فيلمك المفضل اضغط هنا