أخبار

الوثائقية تُعلن في مهرجان إدفا عن ذكرى انطلاقتها الـ15

 

خاص- الوثائقية

في مبادرة هي الأولى من نوعها، وتزامنا مع فعاليات مهرجان إدفا السينمائي الدولي بدورته الـ34 المُنعقد في العاصمة الهولندية أمسترادم في الفترة ما بين 17 وحتى 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري؛ أعلن مدير قناة الجزيرة الوثائقية أحمد محفوظ مساء أمس الثلاثاء عن ذكرى الانطلاقة الـ15 للجزيرة الوثائقية، وذلك بمشاركة أكثر من مئتي مُشارك من صُنّاع الأفلام والمُنتجين والمُهتمين بصناعة الأفلام من كافة أنحاء العالم حضروا منتدى إدفا.

وقال محفوظ إن الوثائقية تحتفي بالذكرى الـ15 لانطلاقتها في الأول من يناير/كانون الثاني العام القادم، لكنه قرر الإعلان عن الانطلاقة في مهرجان إدفا نظرا للشراكة الطويلة التي تجمع الجزيرة الوثائقية بهذا المهرجان العريق.

مدير قناة الجزيرة الوثائقية أحمد محفوظ خلال مشاركته في مهرجان إدفا السينمائي الدولي

 

وأعلن محفوظ عن إطلاق الجزيرة الوثائقية مبادرة "أيام الجزيرة الوثائقية" التي تأتي بالتعاون مع مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية في دورته القادمة المُزمع عقدها في العاصمة البوسنية سراييفو في سبتمبر/أيلول العام القادم، وأشار محفوظ إلى أن المبادرة تهدف إلى دعم صُنّاع الأفلام، حيث تتنافس عشرة مشاريع على ثلاث جوائز في ثلاث فئات، وهي العروض المكتملة، والمشاريع قيد الإنجاز، وفئة نجوم البلقان.

وفي منتدى إدفا الذي يُعد أحد أكثر أماكن الاجتماعات تأثيرا لصانعي الأفلام والمنتجين الذين يعملون على أفلام وثائقية إبداعية ومشاريع إعلامية جديدة؛ شارك قسم الإنتاج في الجزيرة الوثائقية في اجتماعات مع صنّاع أفلام وأصحاب مشاريع مُشاركة في المنتدى، كما التقوا بصُنّاع أفلام عرب لمتابعة مشاريعهم التي ما زالت قيد الإنشاء، إضافة إلى إطلاعهم على مشاريعهم المستقبلية.

مدير الجزيرة الوثائقية أحمد محفوظ وفريق قسم الإنتاج بالقناة يلتقي بالمنتجة مي عودة في منتدى إدفا

 

وضمن المشاريع المُشاركة في المهرجان، عُرضت النسخة الأولية من مشروع "كذب أبيض" الذي تُشارك الجزيرة الوثائقية في إنتاجه، ويحكي قصة مخرجته المغربية أسماء المدير، حيث تسلك فيه طريق البحث عن الحقيقة بين حياتها الخاصة وتاريخ بلدها، انطلاقا من صورة قديمة زائفة ادّعت أمها أنها حقيقية.

يُذكر أن مهرجان "إدفا" الدولي للسينما الوثائقية انطلق عام 1988 كواحد من أهم المهرجانات الرائدة في مجال الأفلام الوثائقية عالميا، ويشمل المهرجان سبع مسابقات رسمية هي "الأفلام الوثائقية الطويلة"، و"الأفلام الوثائقية متوسطة الطول"، و"الفيلم الأول للمخرج"، و"أفلام الطلبة"، و"الأفلام الوثائقية الهولندية"، و"الأفلام الوثائقية الموسيقية"، و"السينما الوثائقية الرقمية".

عرض النسخة الأول من مشروع "كذب أبيض" للمخرجة المغربية اسماء المدير

 

ويتيح المهرجان سوقا واسعة للأفلام الوثائقية يحمل اسم "وثائقيات للبيع"، ومن خلالها يُتاح للعاملين في الصناعة إمكانية مشاهدة الأفلام المشاركة في المهرجان في أي وقت عبر الإنترنت.

ذات صلة