أخبار

انطلاق مهرجان الجزيرة بلقان الثاني للأفلام في 20 سبتمبر/أيلول الجاري

 

تنظم قناة الجزيرة بلقان، من 20 حتى 24 سبتمبر/أيلول الجاري في مدينة سراييفو، الدورة الثانية لمهرجانها للأفلام الوثائقية (AJB DOC) تحت شعار ”التغيير“. وتتنافس في دورة هذا العام أفلام وثائقية تلفزيونية من عدة دول.

وفي مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة الثانية، قال ”أدهم فوتشو“ مدير المهرجان، إن النجاح الذي حققته الدورة الأولى يضع المنظمين أمام تحد كبير لتقديم دورة جديدة لا تقل تميزا عن سابقتها، منوها إلى أن أحد الأفلام الفائزة في دورة العام الماضي رُشح للمنافسة على جائزة الأوسكار.

من جانبه، قال ”طارق دوديتش“ مدير قناة الجزيرة بلقان ”كان تنظيم الدورة الأولى من المهرجان صعبا ومثل تحديا كبيرا لنا، لكننا نجحنا في ذلك، وسنسعى في هذه الدورة لتعزيز هذا النجاح“.

 

وبمجرد الإعلان عن فتح باب المشاركة في الدورة الثانية للمهرجان، تلقت القناة أكثر من 400 طلب للمشاركة من 21 بلدا، وتم اختيار أفضل 12 فيلما للمنافسة في المسابقة الرئيسية للمهرجان، وخمسة أفلام روائية قصيرة للعرض خارج المسابقة، وستة أفلام ضمن عروض قناة الجزيرة بلقان المصاحبة للمهرجان.

ويتفرد مهرجان الجزيرة بلقان بتركيزه على الوثائقيات المنتجة خصيصا للعرض التلفزيوني، وستمنح في ختام المهرجان ثلاث جوائز للأفلام الفائزة، هي جائزة المهرجان الكبرى، وجائزة برامج الجزيرة بلقان، وجائزة الجمهور.

يتفرد مهرجان الجزيرة بلقان بتركيزه على الوثائقيات المنتجة خصيصا للعرض التلفزيوني

 

وتضم لجنة تحكيم الدورة الثانية من المهرجان خمسة أعضاء، من بينهم صناع أفلام ومنتجون وخبراء في مجال الإنتاج الوثائقي، هم أدمير كينوفيتش من البوسنة والهرسك، وتييري ديبل من بلجيكا، وفيكتوريا بروس من الولايات المتحدة، وإيفان بور من جمهورية التشيك، وعادل كسيكسي مدير التخطيط بقناة الجزيرة الوثائقية.

وستنظم العروض في سينما سيتي ملتيبليكس بالعاصمة البوسنية سراييفو، في الفترة من 20 إلى 24 سبتمبر/أيلول، ويمكن الاطلاع على المعلومات المتعلقة بالأفلام وتفاصيل العروض على الموقع الإلكتروني للمهرجان​.