أخبار

"رغبي ظننت الأمر سهلا".. كفاح نساء الرغبي في إقليم كشمير الملتهب

 

خاص- الوثائقية

تبث قناة الجزيرة الوثائقية لأول مرة على شاشتها فيلم "رغبي ظننت الأمر سهلا" يوم غد الأربعاء الموافق 12 يناير/كانون الثاني الجاري الساعة التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة، السادسة بتوقيت غرينتش.

الفيلم الذي أنتجته الجزيرة الوثائقية يحكي كيف تكرس مجموعة من الفتيات في إقليم كشمير حياتهن لرياضة "الرغبي"، فهن ما بين مطرقتين، إحداهما الأحداث السياسية الملتهبة والفوضى التي تضرب الإقليم، والأخرى مواجهتهن لتضييقات المجتمع التقليدي عليهن، فهو لا يتقبل بسهولة رؤية فتيات يمارسن الرياضة بحُرية في فضاء مفتوح.

 

يروي الفيلم كيف جمعت رياضة "الرغبي" فتيات كشميريات رغم اختلاف خلفياتهن الدينية والاجتماعية، ومع أن مجتمعاتهن توافقت على رفض خيارهن، فإنهن ما زلن يحلمن أن يجدن ملاذهن في هذه الرياضة، وذلك في مواجهة شُجاعة منهن لمجتمعهن.

جدير بالذكر أن "الرغبي" هي رياضة جماعية تُلعب بكرة بيضاوية، ولها مكانة شعبية في كثير من دول العالم خصوصا أمريكا ودول أوروبا، وتعود أصول هذه اللعبة إلى القرن التاسع عشر الميلادي في إنجلترا، وقد أصبحت منذ ذلك الوقت تنتشر بشكل كبير في جُلّ مناطق العالم، وهي واحدة من أسرع الرياضات نموا في العالم، وأُنشئت القواعد الأولى للعبة عام 1845 م.

ذات صلة