أخبار

فيلم "الطريق إلى كينشاسا" للوثائقية.. رحلة من نهر الكونغو إلى مهرجان كان السينمائي

 

خاص- الوثائقية

اختير فيلم "الطريق إلى كينشاسا" الذي تُشارك الجزيرة الوثائقية في إنتاجه ضمن قائمة أفلام "المسابقة الرسمية" لمهرجان كان السينمائي الدولي بدورته الـ73، وقد جرى الإعلان عن اختيار الفيلم عبر الموقع الإلكتروني للمهرجان في الثالث من يونيو/حزيران الجاري، وذلك بعد تأجيل موعد المهرجان مرات عديدة بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) العالمية.

يروي فيلم "الطريق إلى كينشاسا" (90 دقيقة) للمخرج الكونغولي "ديدو حمادي" قصة ضحايا حرب الأيام الستة التي وقعت في مقاطعة كيسانغاني في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث ظلوا يقاتلون من أجل الاعتراف بالنزاع الذي نشب وما خلفه من ضحايا، فما كان منهم سوى القيام برحلة محفوفة بالمخاطر على نهر الكونغو باتجاه العاصمة كينشاسا، وذلك للمطالبة بحقهم في التعويض المالي المناسب وإدانة الجناة المتحاربين في ظل تجاهل الحكومات المتتالية وعدم مبالاتها بحقوقهم أكثر من 20 عاما.

يذكر أن الفيلم الذي وقع اختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية لهذه الدورة هو من بين 53 فيلما وقع عليها الاختيار النهائي، وذلك من مجموع طلبات تجاوزت ألفي فيلم، من بينها ثلاثة أفلام وثائقية فقط.

كما يُذكر أن مهرجان كان هو أحد أهم المهرجانات السينمائية التي تُقام سنويا في شهر مايو/أيار في مدينة كان في الجنوب الفرنسي منذ عام 1946، باستثناء عامي 1948 و1950. وكان من المقرر تنظيم المهرجان هذا العام في الفترة ما بين 12 و23 مايو/أيار الماضي إلا أن أزمة كورونا والإجراءات الوقائية المفروضة حجبت المهرجان بصورته المعتادة واكتفت بأحداث ذات طابع خاص كما قال منظمو المهرجان.

ذات صلة