أخبار

فيلم الوثائقية "سيمون شاهين" يشارك في افتتاح مهرجان وودستوك

 

خاص-الوثائقية

يشارك فيلم "سيمون شاهين" الذي أنتجته الجزيرة الوثائقية وأخرجه طارق بن براهيم في افتتاح مهرجان وودستوك للأفلام لعام 2019، وذلك في الفترة ما بين الثاني من أكتوبر/تشرين الأول وحتى السادس من الشهر نفسه.

ويسرد الفيلم الذي تم تصويره بين أمريكا وفلسطين وإسبانيا قصّة الموسيقي الأمريكي الفلسطيني الأصل سيمون شاهين، حيث كان يذهب كل عام إلى فلسطين لاكتشاف المواهب الموسيقية الفلسطينية الشابة، وذلك لأجل تسجيلهم في كلية بيركلي للموسيقى في بوسطن.

ويقترب الفيلم (وطوله 75 دقيقة) من حكاية الملحن والأستاذ سيمون مع تلامذته، ورحلتهم من بلدهم الأم فلسطين إلى أمريكا لدراسة الموسيقى، وذلك في "رحلة موسيقية" نرصد خلالها مسيرة سيمون المؤثرة كمؤلف وملحن ومعلم.

وتلقّى سيمون -الذي وُلد في عائلة موسيقية- تعليمه في أكاديمية الموسيقى في القدس، إلى أن وصل أمريكا عام 1981 في مشهد لم تكن الموسيقى العربية التقليدية معروفة فيه، ليكون نجاحه كفلسطيني في الولايات المتحدة مصدر إلهام للطلاب الآخرين.

وليس هذا الفيلم الأول الذي يخرجه طارق بن إبراهيم الذي يقيم في نيويورك، فقد أخرج وأنتج عددا من الأفلام الوثائقية والخيالية في أمريكا الشمالية وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، كما يعمل حاليا على إنتاج فيلم وثائقي عن تاريخ القهوة في العالم، حيث يروي قصص وحياة مزارعي القهوة.

يُذكر أن مهرجان "وودستوك" أقيم أول مرة عام 1969، وكانت رسالته الحب والسلام والموسيقى. ويُعتبر من أهم 50 مهرجانا غيرت مجرى موسيقى الروك في العالم وفق مجلة "رولينع ستون". كما أصبح المهرجان أسطوريا بعدما جلب إلى الواجهة موسيقى جمعت الأمريكيين من جميع أنحاء الولايات المتحدة، والتي اتسم أسلوبها بخيط من أنواع موسيقية مختلفة.