أخبار

"في زاوية أمي".. فيلم للوثائقية يتوج بالجائزة الكبرى في مهرجان فيدادوك في أكادير

 

خاص- الوثائقية

فاز فيلم الجزيرة الوثائقية "في زاوية أمي" (The Postcard) للمخرجة المغربية أسماء المدير بالجائزة الكبرى في المهرجان الدولي للشريط الوثائقي لأكادير "فيدادوك" بدورته الـ13 التي عُقدت في أكادير المغربية خلال الفترة ما بين 12 وحتى 17 يونيو/حزيران الجاري.

ويصور فيلم "في زاوية أمي" رحلة ذاتية للمخرجة أسماء المدير تبحث فيها عن ذكرى أمها، فبعدما عثرت على صورة قديمة بين أمتعة والدتها تعود لقرية الزاوية المغربية التي نشأت فيها الأم وهي طفلة، فقد قررت الابنة البحث في الماضي، فراحت تستقصي عن سر تلك القرية الواقعة في قلب جبال الأطلس المغربية لتوثّق للخطوات والدروب التي سارت عليها الأم وهي صغيرة، وذلك قبل هجرها للقرية بشكل نهائي دون أن تعود إليها، بسبب ظروف الحياة الصعبة والقاسية جدا.

 

وقد استهل فيلم "في زاوية أمي" مشواره في المحافل الدولية في نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2020، وذلك باختياره للمشاركة في الدورة الـ33 لمهرجان "إدفا" السينمائي في أمستردام الهولندية، وهو يعد من الأفلام الوثائقية العربية الجيدة التي أنتجت سنة 2020، وقد أثبت هذه الجودة بعد حصده لجائزة أفضل فيلم وثائقي طويل في مهرجان تورنتو، وهو التتويج الذي يعد انتصارا للمخرج والفيلم والجزيرة الوثائقية.

ومن الجدير ذكره أن المهرجان الدولي للشريط الوثائقي لأكادير "فيدادوك" هو الحدث السينمائي الأول من نوعه في المغرب الذي يهتم بالأفلام الوثائقية، وقد أسسته جمعية الثقافة والتربية بواسطة السمعي البصري عام 2008، بهدف تقديم محتوى سينمائي مختلف ترتبط جذوره بالواقع.

ذات صلة

"في زاوية أمي".. فيلم الوثائقية القادم من جبال الأطلس ينافس في مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط
نقد سينمائي

"في زاوية أمي".. فيلم الوثائقية القادم من جبال الأطلس ينافس في مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط

ترشح فيلم الجزيرة الوثائقية "في زاوية أمي" للمخرجة المغربية أسماء المدير في المسابقة الرسمية في مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط بدورته الـ27، وذلك وسط أجواء تنافسية.