أخبار

مصورو فلسطين.. سلسلة جديدة على الجزيرة الوثائقية

 

تعرض قناة الجزيرة الوثائقية هذا الشهر سلسلة جديدة بعنوان "مصورو فلسطين"، مكونة من ست حلقات، ومن إخراج صانعة الأفلام مروة جبارة.

تأخذنا السلسلة في رحلة للتعرف على مجموعة من مصوري فلسطين منذ ما قبل النكبة حتى اليوم، عبر استديوهات تصوير كانت الأولى وأغلقت واندثرت وضاع ارشيفها، وأخرى ما زالت قائمة.

كما سنتعرف على المصورين الذين غادروا عالمنا من خلال أعمالهم ونتوقف عند الحقبة التي وثقوها لنعيشها مجددا من خلال أعينهم، أما المعاصرين منهم سنلتقي بهم ونخوض رحلة بحث في أرشيفهم مع صور يعتبروها محورية ومؤثّرة في  مسيرتهم المهنية.

في حقبة ما قبل النكبة نتعرف على صاحب العدسة الأولى خليل رعد وكريمة عبود التي واكبته في ذات الفترة، ثم تتوقف السلسلة في الناصرة ما بعد النكبة في الخمسينات مع مصور البشارة، وتعايش النكسة مع "نالبنديان" الذي تعد حياته والكاميرا رفيقان لا يفترقان حتى الان. في التسعينات التي تحول فيها أغلب مصوري فلسطين إلى مصوري أخبار تلتقي السلسلة مع مازن دعنة ونائل شيوخي. ثم إبان الانتفاضة الثانية نشاهد كيف حولت الأحداث مصور أخبار إلى مصور للتراث والذاكرة الجمعية بتفاصيل الحياة المنتصرة على الموت تارة وعلى الاحتلال في كل مشهد وصورة.

السلسلة تبث على قناة الجزيرة الوثائقية يوميا، التاسعة مساء بتوقيت الدوحة، من 26 حتى 31 ديسمبر الجاري.