أخبار

"من أجل سما" يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الجزيرة بلقان

 

فاز الفيلم السوري "من أجل سما" بالجائزة الكبرى في مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية بدورته الثانية، والذي عقد في الفترة من 20 وحتى 24 سبتمبر/أيلول 2019 في مدينة سراييفو بالبوسنة والهرسك.

يروي الفيلم الرحلة الملحمية للمخرجة "وعد الخطيب" خلال خمس سنوات من توثيق الفظائع التي ارتكبها النظام السوري ضد المدنيين في حلب، حيث أخذت وعد الكاميرا وبدأت في توثيق الدمار الذي حل بشوارع مدينة حلب.

وبينما توثق وعد جرائم النظام السوري، تقع في قصة حب مع الطبيب حمزة أحد الأطباء الذين بقوا في حلب، تتزوج وعد من حمزة وتنجب طفلتها الأولى "سما" في ظل أجواء القصف والدمار التي تحيط بحياتهم.

يوثق الفيلم الذي تبلغ مدته 95 دقيقة قصصاً مذهلة عن يوميات الحب في مدينة مزقتها الحرب، ويروي حياة مخرجته داخل سوريا بحكايات عن الفقدان والضحك والبقاء على قيد الحياة، ويرصد صراع وعد مع قرارها الاختيار بين الفرار من المدينة أو البقاء، وهو الأمر الذي هدفت من ورائه إلى حماية ابنتها، فالمغادرة بالنسبة لوعد يعني التخلي عن الكفاح من أجل الحرية التي ضحت من أجلها بالفعل.

الفيلم يصور رحلة وعد الخطيب وطفلتها الرضيعة وسط القصف وحطام المنازل

عُرض فيلم "من أجل سما" في افتتاح مهرجان الجزيرة بلقان، وتنافس مع 11 فيلما وثائقيا، وهو من إخراج مشترك بين السورية وعد الخطيب صاحبة القصة والبريطاني إدوارد واتس، وهو أول فيلم وثائقي طويل لهما.

يُذكر أن فيلم "من أجل سما" حصد العديد من الجوائز كان أبرزها جائزة أفضل فيلم وثائقي لهذا العام في مايو/أيار بمهرجان كان السينمائي.