أخبار

مهرجان الجونة السينمائي.. انطلاقة جديدة وواعدة

يشارك في الدورة الثانية للمهرجان 15 عملا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و22 في القصيرة، و12 وثائقيا طويلا

تنطلق فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 20 حتى 28 سبتمبر/أيلول الجاري في منتجع الجونة بمصر. ويسعى المهرجان لعرض مجموعة متنوعة من الأفلام السينمائية للجمهور المحب للسينما، وأن يكون وسيلة للتواصل بين الثقافات المختلفة من خلال الفن السابع.

ويطمح المهرجان أن يغدو أحد العوامل المحفزة لتطوير السينما في المنطقة العربية، وذلك عبر ذراعها الاحترافية ”منصة الجونة السينمائية“ التي تضاعفت فرص المشاركة فيها باختيار 12 ملفا في مرحلة التطوير وستة في ما بعد الإنتاج.

ويقول مدير المهرجان انتشال التميمي ”بدأنا بداية مكتملة، ولا زلنا نحتفظ  بالحماسة، ونسعى لأن نكون أكثر تنظيما وفعالية“.

ويشارك في الدورة الثانية للمهرجان 15 عملا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و22 في القصيرة، و12 وثائقيا طويلا. وستُمنح جائزة الإنجاز الإبداعي للمخرج المصري داود عبد السيد والمنتجة التونسية درة بوشوشة. وتقام ثلاثة برامج احتفالية خاصة ليوسف شاهين وفيلليني وبيرجمان.

وتتألف لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة من أسماء بارزة مثل الممثل العربي العالمي علي سليمان والنجمة المصرية منى زكي والمخرج المغربي أحمد المعنوني ومدير مهرجان برلين السينمائي الدولي الجديد كارلو شاتوبريان، إضافة إلى المنتج الكرواتي سيدومير كوالر. وفي لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة يشارك المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والمبرمجة السينمائية إيلي ديرك والمخرج الهندي مايك باندي.

 كما تضم لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة في عضويتها كلا من المخرجة الجورجية آنا أوروشادزة التي فاز فيلمها ”أم مخيفة“ بنجمة الجونة الذهبية العام الماضي، والنجمة الأردنية صبا مبارك، والمبرمجة النمساوية دوريس بور، والممثل الفلسطيني كامل الباشا الحائز على جائزة أفضل دور بمهرجان ”فينيسيا“ العام الماضي.