أخبار

مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط الـ27.. بصمة عربية في الأفلام ولجان التحكيم

 

الوثائقية-وكالات

تستمر في مدينة تطوان المغربية فعاليات الدورة الـ27 لمهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط، الذي انطلقت فعالياته يوم 11 يونيو/حزيران بتكريم النجمة البلجيكية الفرنسية "ديبورا فرانسوا" والممثل والمخرج الإسباني ذي الأصل الألماني "أليكس برندموهل"، إضافة إلى المخرج المغربي نور الدين لخماري، وتستمر حتى الـ17 من الشهر الجاري.

ويتنافس لنيل جائزة الفيلم الطويل وجائزة النقد 12 فيلما جديدا أنتجت خلال السنتين الأخيرتين، أما مسابقة الأفلام الوثائقية فتشارك فيها عدة أفلام من بينها فيلم "قياس الأشياء" (La Mesure de Choses) للمخرج البلجيكي "باتريك جان"، وفيلم "بيروت في عين العاصفة" (Beirut: Eye Of The Storm) للمخرجة الفلسطينية مي مصري، وفيلم "ستة أيام عادية" (Seis Días Corrientes) للمخرجة الإسبانية "نوس بايوس"، وفيلم "جزر" (Isole) للمخرج الإيطالي "ماريو برينتا" والمخرجة البلجيكية "كارين دي فيي".

 

ويرأس لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل المخرج "جاك ترابي" من ساحل العاج، إلى جانب المخرجة والكاتبة الإسبانية "مابل لوزانو" والروائي والناقد السينمائي المغربي محمد العروسي، والفنان التشكيلي المغربي محمد الباز، بينما ترأس الكاتبة والناقدة المصرية أمل الجمل لجنة تحكيم النقاد، وتضم في عضويتها الباحثة وكاتبة السيناريو المغربية ليلى الشرادي، والناقد والباحث المغربي عادل السمار، والإعلامي الإسباني "ميغيل أنخيل بارا" نائب رئيس جمعية كتاب السيناريو في منطقة الأندلس.

أما لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية فترأسها المخرجة الفرنسية "ماريون ستالنس"، ومعها في عضوية اللجنة المخرجة الفرنسية "فاني أوبير مالوري"، والناقدة المغربية نادية مفتاح، والسينمائي التونسي فتحي خراط الذي كان يشغل منصب مدير مهرجان الفيلم بقرطاج.

ويشهد المهرجان تنظيم ندوتين الأولى حول "السينما في العصر الرقمي" بمشاركة السينمائية الإسبانية "نيوس بالوس"، والناقدة الإيطالية "أوكسيتان لاكوري"، والناقدين السينمائيين المغربيين محمد باكريم وسعيد المزواري، بينما تنعقد الندوة الثانية حول موضوع "التراث السينمائي في زمن الرقمنة" بمشاركة المخرجة الفرنسية "ليا مورين"، والمخرجة المغربية نرجس النجار، والمخرجة الفلسطينية خديجة حباشنة، والمخرج والمنتج الفرنسي "فرانك لواري"، والمخرج والمنتج التونسي محمد شلوف، والباحث في التراث السينمائي العربي نجا الأشقر من لبنان.

ذات صلة

مهرجان روتردام بهولندا يستضيف خمسة أفلام للوثائقية عن أزمة الماء والغذاء
نقد سينمائي

مهرجان روتردام بهولندا يستضيف خمسة أفلام للوثائقية عن أزمة الماء والغذاء

تُشارك الجزيرة الوثائقية بخمسة من أفلامها في مهرجان روتردام للفيلم العربي في هولندا، وذلك بعد اتفاقية شراكة جمعت الطرفين فيما يخص عروض أفلام خاصة بأزمة المياه والغذاء في العالم. تعرف على أهمها.

مهرجان تريبيكا السينمائي.. وثائقي عن "جينيفر لوبيز" واحتفاء بعمالقة السينما
نقد سينمائي

مهرجان تريبيكا السينمائي.. وثائقي عن "جينيفر لوبيز" واحتفاء بعمالقة السينما

يعرض مهرجان تريبيكا السينمائي في نيويورك فيلم الافتتاح عن الممثلة ومصممة الأزياء الأمريكية المشهورة "جينيفر لوبيز"، ويحكي قصة تطورها كأم وفنانة لاتينية، وذلك بمشاركة أكثر من مئة فيلم طويل.

مهرجان كان الـ75.. جائزة إنتاج ولقاءات بالشراكة مع الجزيرة الوثائقية
نقد سينمائي

مهرجان كان الـ75.. جائزة إنتاج ولقاءات بالشراكة مع الجزيرة الوثائقية

شاركت الجزيرة الوثائقية ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائي بدورته الـ75 في مدينة كان الفرنسية، وذلك بكونها داعما رئيسيا في القسم الوثائقي للمهرجان، إضافة إلى تقديمها جائزة إنتاج مشترك باسمها في قسم "وثائقيات كان".

مهرجان تسالونيك للفيلم الوثائقي.. عالم مضطرب في حراك تعكسه الأفلام
نقد سينمائي

مهرجان تسالونيك للفيلم الوثائقي.. عالم مضطرب في حراك تعكسه الأفلام

يستكشف مهرجان تسالونيك للفيلم الوثائقي ما بعد الواقع الذي نشهده حاليا، من خلال مجموعة مختارة من الأفلام التي تحدَّد بجرأة الأبطال ونقيض الأبطال، والأسرار الخفية والحقائق التي تعكس عتبة نعبرها.