أخبار

مهرجان روتردام للفيلم العربي.. خمسة أفلام للوثائقية عن أزمة الماء والغذاء في العالم العربي

 

خاص- الوثائقية

شاركت الجزيرة الوثائقية بعرض خمسة من أفلامها في مهرجان روتردام للفيلم العربي، الذي استمرت فعالياته خلال الفترة ما بين 15 وحتى 19 يونيو/حزيران الجاري في مدينة روتردام الهولندية، وبمشاركة أكثر من 30 فيلما منوعا بين الكوميدي والدرامي والوثائقي.

وعرضت الوثائقية يوم الـ16 من يونيو/حزيران اثنين من أفلامها ذات الصلة بأزمة المياه والغذاء في العالم، الأول بعنوان "لقمة عيش"، ويحكي رحلة العمال الفلسطينيين ومعاناتهم على الحواجز الإسرائيلية لتأمين قوت يومهم وعائلاتهم، في مغامرة يومية محفوفة بالخطر، أما فيلم "أرامل البحر" فيحكي قصة نساء سنغاليات يسعين لمحاربة الهجرة غير الشرعية التي كان يلجأ إليها الشباب باستعمالهم القارب كوسيلة للبحث عن حياة أفضل، إلا أن الموت كان بانتظارهم في المحيط الأطلسي، فما كان من نسائهن سوى العمل للحصول على لقمة عيشهن.

 

وتلا عرض الفيلمين نقاش مع مدير التخطيط في قناة الجزيرة الوثائقية عادل كسيكسي للحديث عن أمن المياه والغذاء من وجهة نظر العالم العربي، وكيف يقدم الفيلم العربي هذا الموضوع، مُسلطا الضوء على دور الوثائقية في بث أفلام وسلاسل تخص البيئة والمياه والغذاء.

وأضاف كسيكسي أن الوثائقية قامت ببث أكثر من 140 ساعة وثائقية عن المياه والغذاء خلال عامي 2021 و2022، منها 45 ساعة أنتجتها الوثائقية، و95 ساعة أخرى اشترت حقوق بثها، وقال كسيكسي إن الوثائقية بصدد الإعداد لمشروع وثائقي بعنوان "فيضان السودان".

كما عرضت الوثائقية ثلاثة من أفلامها في قاعات السينما في المهرجان، وهي "قرى معلقة" و"قطار الحياة" و"أباطرة الصهاريج"، ويحكي فيلم "قرى معلقة" قصة لجوء الإنسان اليمني منذ القدم إلى رؤوس الجبال، لنستكشف الأسباب التي دفعته إلى السكن هناك، والوسائل الدفاعية التي بناها للدفاع عن نفسه، كما يستعرض الفيلم الصعوبات وكيف تكيّف الإنسان اليمني معها.

 

ويأخذنا فيلم "قطار الحياة" إلى قلب الصحراء الموريتانية، ففي رحلة تمتد مسافة 700 كيلومتر يعبر أسبوعيا قطار يربط بين ميناء مدينة نواذيبو ومنجم الزويرات، ومهتمه الرئيسية نقل المعادن بينهما، إلا أنه في ظل الظروف القاسية التي تعيشها المنطقة هناك، تُصبح مهمته الثانوية نقل خزانات تحوي مياها للشرب، فقد أضحت هذه الخزانات بمثابة أمل رئيسي للحياة في تلك المنطقة.

ويأخذ فيلم "أباطرة الصهاريج" طابعا تحقيقيا يرصد لنا من خلاله واقع المياه في لبنان، وهو البلد الذي يرزح مواطنوه تحت وطأة تاريخ طويل من التقنين والجفاف، وينقل لنا يوميات سائقي الصهاريج، وكيفية تعاطيهم مع هذه الأزمة، ومصادرهم للتعبئة البديلة لهذه المشكلة.

ومن الجدير بالذكر أن مهرجان روتردام للفيلم العربي تنظمه مؤسسة مهرجان الفيلم العربي في هولندا، وتضم عددا من ذوي الأصول العربية.

ذات صلة

مهرجان روتردام بهولندا يستضيف خمسة أفلام للوثائقية عن أزمة الماء والغذاء
نقد سينمائي

مهرجان روتردام بهولندا يستضيف خمسة أفلام للوثائقية عن أزمة الماء والغذاء

تُشارك الجزيرة الوثائقية بخمسة من أفلامها في مهرجان روتردام للفيلم العربي في هولندا، وذلك بعد اتفاقية شراكة جمعت الطرفين فيما يخص عروض أفلام خاصة بأزمة المياه والغذاء في العالم. تعرف على أهمها.