أخبار

"نحن في الداخل".. جائزة أفضل نسخة عمل للوثائقية في مهرجان "إدفا"

 

خاص- الوثائقية

فاز فيلم "نحن في الداخل" الذي تُشارك الجزيرة الوثائقية في إنتاجه بجائزة أفضل نسخة عمل في مهرجان "إدفا" الدولي للأفلام الوثائقية بدورته الـ33 التي تُعقد خلال  الفترة ما بين 18 وحتى 29 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري في العاصمة الهولندية أمستردام.

الفيلم من إخراج اللبنانية فرح قاسم وإنتاج "سينتيا شقير" عن شركة "رود تو فيلمز" في بيروت، ويحكي الفيلم القصة الشخصية لمخرجته التي قررت العودة إلى مدينة طرابلس اللبنانية مسقط رأسها بعد 31 عاما من الغياب، وذلك للقاء والدها مصطفى البالغ من العمر 83 عاما، لتلحق بالفرصة الأخيرة لإعادة التواصل مع والدها، مستخدمة في ذلك الطريقة الوحيدة التي ترى أنها قد تمثل لغة مشتركة بينها وبينه وهي الشِعر؛ شغفه الوحيد.

مخرجة فيلم "نحن من الداخل" اللبنانية فرح قاسم خلال تصوير كواليس فيلمها

 

وكانت لجنة التحكيم في مهرجان "إدفا" قد أثنت على فيلم "نحن في الداخل" بالقول "إنه يلج إلى عالم ذاتي وحميمي من زاوية نظر أنثوية، حيث تستخدم فيها مخرجة الفيلم الشعر العربي واللغة السينمائية كمفتاح لتأمل المجتمع والثقافة التي تجمعها بأبيها، بينما نلمح شبح الانتفاضة الشعبية اللبنانية في خلفية الأحداث".

جدير بالذكر أن الجزيرة الوثائقية دعمت المشروع في بداية رحلته الإنتاجية، ليحصد فيما بعد أبرز منح الإنتاج العربية، مثل "منحة مؤسسة الدوحة" و "منحة آفاق"، إضافة إلى منح "تشيكن آند إيغ" (Chicken and Egg)، وإيوا بمهرجان "دوك لايبزغ"( EWA at Doc Leipzig)، ودعم "برليناله تالينتس" (Belinale Talents). وتعتبر جائزة منتدى "إدفا" هي المحطة الأخيرة في رحلة دعم المشروع قبل اكتمال إنتاجه في بداية عام 2021.

يُذكر أن مهرجان "إدفا" الدولي للسينما الوثائقية انطلق عام 1988 كواحد من أهم المهرجانات الرائدة في مجال الأفلام الوثائقية عالميا، ويشمل المهرجان سبع مسابقات رسمية هي "الأفلام الوثائقية الطويلة"، و"الأفلام الوثائقية متوسطة الطول"، و"الفيلم الأول للمخرج"، و"أفلام الطلبة"، و"الأفلام الوثائقية الهولندية"، و"الأفلام الوثائقية الموسيقية"، و"السينما الوثائقية الرقمية". ويتيح المهرجان سوقا واسعة للأفلام الوثائقية يحمل اسم "وثائقيات للبيع"، أو (Docs for sale)، ومن خلالها يُتاح للعاملين في الصناعة إمكانية مشاهدة الأفلام المشاركة في المهرجان في أي وقت عبر الإنترنت.

ذات صلة