أخبار

"يوم آخر".. فيلم قطري يفوز بجائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان الدار البيضاء

 

خاص- الوثائقية

نال الفيلم القطري "يوم آخر" للمخرجة حنان صادق جائزة أفضل فيلم روائي في الدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء الدولي للأفلام الروائية والوثائقية القصيرة، الذي عُقد في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية خلال الفترة ما بين 23-25 ديسمبر/كانون الأول الجاري تحت شعار "السينما والعدوان على قطاع غزة المحاصر".

تنافس الفيلم مع قرابة 300 فيلم من مختلف أنحاء العالم، وقام بدور البطولة فيه الفنان القطري علي الخلف والفنان علي الشرشني، ويصور الفيلم الصراع الداخلي للإنسان، وذلك في محاولة الاستمرار رغم الصعوبات والظروف التي يمر بها خلال مواقف عدة، كما يؤكد أن النهوض من جديد لا يكون إلا بمساعدة الإنسان نفسه، ومن هذا المنطلق خرج بطل الفيلم متثاقلا ومهموما، وفي طريقه يصادف مواقف متأزمة تارة ومفرحة تارة أخرى.

مخرجة الفيلم القطري "يوم آخر" حنان صادق التي حصل فيلمها على جائزة أفضل فيلم روائي في مهرجان الدار البيضاء

 

وقالت مخرجة الفيلم حنان صادق إن الأفلام القصيرة أو المتوسطة دائما ما يكون فيها خط درامي واحد أو موضوع واحد لشخصية واحدة (بداية وعقدة ونهاية)، مشيرة إلى أنها اعتمدت في بداية الفيلم على مقولة جلال الدين الرومي "النور الذي في العين ليس إلا أثرا من نور القلب، وأما النور الذي في القلب فهو من نور الله"، بمعنى ضرورة إيمان الإنسان بنفسه من أجل تجاوز كافة الصعاب التي تواجهه في حياته.

وأشارت المخرجة إلى أن الفيلم يقدم فسحة من الأمل يتلمسها المشاهد في نهاية الفيلم، موضحة أن الجائزة التي حصل عليها الفيلم من أهم مهرجان عربي متخصص في الأفلام الروائية القصيرة تعد أكبر دليل على الجهد الكبير الذي بذله فريق العمل.

ومن الجدير بالذكر أن الثلاثي علي الخلف وحنان صادق وعلي الشرشني جمعت بينهم أعمال فنية وإعلامية تنوعت بين المسرح والدراما والبرامج الوثائقية، إلى جانب تقديم الورشات الفنية في مجالات فنية مختلفة. ويمتلك هذا الفريق تجربة مميزة، سواء في المسرح أو الدراما الإذاعية والتلفزيونية. ومن المؤمل أن يحقق الفيلم الجديد نجاحا باهرا في مهرجان الفيلم الوثائقي والروائي القصير بالدار البيضاء، في انتظار المشاركة في مهرجانات دولية قادمة.

ذات صلة