“اللحن الأسير”.. فيلم للوثائقية يفوز بفضية في مهرجان الأردن للإعلام العربي

خاص- الوثائقية

فاز فيلم “اللحن الأسير” من إنتاج الجزيرة الوثائقية بالجائزة الفضية في “مهرجان الأردن للإعلام العربي” 2021، والذي انطلقت دورته الرابعة في الفترة ما بين الثالث وحتى الخامس من أكتوبر/تشرين الأول الجاري في العاصمة الأردنية عمّان، وذلك تحت شعار “دورة القدس”.

يبرز فيلم “اللحن الأسير” التجربة الغنائية للحركة الأسيرة الفلسطينية خلف القضبان، فعلى الرغم من الحرب الشرسة التي تشنها إدارة السجون الإسرائيلية بحق المعتقلين الفلسطينيين بمنعهم من أبسط حقوقهم، فإنهم تمكنوا من انتزاع مساحة فنية لأنفسهم يُعبروا فيها عن واقعهم.

 

يرصد الفيلم قصة أربعة أسرى فلسطينيين خرجوا من سجون الاحتلال، وشكّلوا بعد تحررهم فريقا فنيا أطلقوا عليه اسم “فريق الوفاء الفني”، وتزامن انطلاق الفريق مع الذكرى السنوية الأولى لصفقة “وفاء الأحرار” عام 2011 التي تم بموجبها مبادلة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط بالإفراج عن 1027 أسيرا فلسطينيا.

وتكوّن “فريق الوفاء الفني” من مجموعة من الأسرى المحررين الذين قضوا سنوات طويلة في السجون الإسرائيلية، وهم علي عصافرة ومصعب الهشلمون وحمودة صلاح ورمزي العك، وكان الهدف من الفرقة إيصال معاناة الأسرى الذين يقبعون خلف الزنازين، وذلك بلسان أسرى محررين خاضوا غمار تجربة المعاناة في السجون سابقا.

وكانت باكورة أعمال هذه الفرقة هو أنشودة سجلها الأسرى الأربعة المحررون بأصواتهم وأدائهم، نقلوا من خلالها الأغنية الوطنية التي ولدت داخل السجون وتحررت، مُسطرين بهذه الطريقة نموذجا للمقاومة السلمية التي ترتبط بها قصص لا تنسى في ذاكرة الحركة الأسيرة التي ما زال الكثير من أصحابها خلف القضبان.

ومن الجدير ذكره أن مهرجان الأردن للإعلام العربي خصص ندواته الفكرية للحديث عن القدس، وما تتعرض له المدينة المقدسة من أحداث وتداعيات لها تأثيرها على العالم.