“سفاح التاكسي”.. سلسلة جرائم هزّت بيروت عام 2011

خاص- الوثائقية

تبث قناة الجزيرة الوثائقية على شاشتها فيلم “سفاح التاكسي”، وذلك يوم الأحد القادم الموافق 30 يناير/كانون الثاني الجاري الساعة التاسعة مساء بتوقيت مكة المكرمة، السادسة بتوقيت غرينتش.

يعود الفيلم الذي أنتجته الجزيرة الوثائقية (48 دقيقة) إلى العاصمة اللبنانية بيروت، حيث هزّت وسائل الإعلام اللبنانية سلسلة جرائم قتل عام 2011، وقد وقعت جميعها بالتزامن مع الأحداث في سوريا حينها، إحدى عشرة ضحية وقعت خلال أربعة شهور، جميعهم قُتلوا بالطريقة ذاتها، وجميعهم أيضا رجال يمتهنون قيادة سيارات الأجرة.

 

 

قصة مقتل عدد من سائقي سيارت الأجرة في ظروف غامضة أثار حفيظة أجهزة الدولة اللبنانية مُحاوِلة فهم ذهن سفاح سائقي سيارات الأجرة الذين تُترك جثثهم ليُعثر عليها لاحقا، في حين يبحث المجرم عن ضحية تالية، ولا يعرف أحد من هو، وما دافعه، ولماذا يستهدف بالأصل سائقي سيارات الأجرة، فهل يبحث عن المال أم الشهرة؟

ويحكي الفيلم عن علم الإجرام الحديث، فالنظر إلى الحقائق وحدها لم يعد كافيا، بل إنه من الضروري فهم العقل الإجرامي لأجل العثور على المجرم، فعلم النفس الجنائي أو التنميط الذي يقدمه خبراء أو علماء النفس الجنائي جزء لا يتجزأ من التحقيق.