“الغياب”.. فيلم للوثائقية يُعرض في قطر لأول مرة

خاص- الوثائقية

نظمت قناة الجزيرة الوثائقية أمس الأربعاء 12 أكتوبر/ تشرين الأول، بسينما نوفو اللؤلؤة بالدوحة، حفلا خاصا لعرض فيلم “الغياب” للمخرجة التونسية فاطمة الرياحي وإنتاج قناة الجزيرة الوثائقية.

وشهد العرض حضورا كبيرا امتلأت بهم قاعة السينما.

جانب من الحضور الذي جاء لمشاهدة فيلم الغياب

وفي كلمة افتتاحية، قال مدير قسم الإنتاج بالوثائقية جمال دلالي إن فكرة الفيلم بدأت تنمو شيئًا فشيئا في مخيلة المخرجة فاطمة الرياحي منذ عام 2014، وبدأت عمليا بإنجاز الفيلم في عام 2016.

وعبرت المخرجة فاطمة الرياحي عن سعادتها بعرض الفيلم في قطر بلد الإنتاج أمام جمهور عربي وتونسي مرتبط بالقصة.

جمال دلالي مدير قسم الإنتاج بالجزيرة الوثائقية رفقة المخرجة فاطمة الرياحي

 

 

وشكرت الرياحي قناة الجزيرة الوثائقية لإيمانها بفكرة الفيلم وتمويله والسماح لها باكتشاف ذاتها وقدراتها في إنجاز فيلم طويل.

من جهته، عبّر مدير قناة الجزيرة الوثائقية أحمد محفوظ عن سعادته بعرض الفيلم في قطر، كما أكد أن القناة تسعى دائما لدعم صناع السينما الوثائقية في العالم العربي.

أحمد محفوظ مدير قناة الجزيرة الوثائقية رفقة المخرجة فاطمة الرياحي

 

وشارك الفيلم في أكثر من 20 مهرجانا عربيا ودوليا، وحصل على جائزة “أنهار” لأفضل فيلم عربي في مهرجان الكرامة بالأردن، وجائزة “التانيت البرونزي” في مهرجان أيام قرطاج السينمائية بتونس.

فاطمة الرياحي تتسلم جائزة التانيت البرونزي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية

 

ويحكي الفيلم قصة التونسي “توفيق” الذي شارك في القتال في حرب البوسنة ضد القوات الصربية، لكنه دخل للسجن ست سنوات بعد عودته إلى تونس، لترحل زوجته إلى البوسنة وتتركه مع بناته الثلاث، فوجد نفسه مسؤولا عنهن، وتتنازعه الرغبة بين رعاية بناته وبين الانتقام ممن دمر حياته، ويعلق إثر ذلك في دوامة من الصراع اليومي.

مشهد من فيلم الغياب

 

استغرق إنتاج الفيلم ثلاث سنوات كاملة قضتها المخرجة فاطمة الرياحي في البحث والكتابة ومعايشة أبطال العمل والمراحل التي مرت بها حياتهم.

تبلغ مدة الفيلم 90 دقيقة، وتم تصويره كاملا في مدينة سيدي بوزيد التونسية، وهي المدينة نفسها التي انطلقت منها شرارة الثورة التونسية سنة 2011.