الوثائقية تشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان إدفا الـ35

مهرجان إدفا 1

اختارت لجنة مهرجان الفيلم الوثائقي في أمستردام (إدفا) في نسخته الـ35 المقرر انعقادها خلال الفترة بين 9 و20 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل؛ فيلمين تشارك الجزيرة الوثائقية في إنتاجهما، وذلك إما للمنافسة في المسابقة الرسمية للمهرجان، أو العروض العالمية الأولى، أو في منتدى إدفا.

“البيت الصامت”.. ينافس على الجائزة الكبرى

ويتنافس فيلم “البيت الصامت” للمخرجين الإيرانيين فرناز جوربشيان ومحمد رضا جورابشيان -والذي تشارك الوثائقية في إنتاجه- في المسابقة الرسمية للمهرجان،

ويحاول الفيلم عبر مجموعة من اللقطات الأرشيفية الذاتية لعائلة تتوارث البيت ذاته منذ قرن مضى؛ استكشاف التغيير الثقافي الذي هز المجتمع الإيراني بعد الثورة الإسلامية.

مشهد من فيلم ” البيت الصامت”

“الخيط الذهبي”.. عرض عالمي أول

كما تم اختيار فيلم “الخيط الذهبي” للمخرج نيشتا جاين -وتشارك الوثائقية أيضا في إنتاجه- للعرض في قسم “ماسترز” المخصص للعرض العالمي الأول للأفلام الحديثة لصناع الوثائقيات المخضرمين عبر العالم.

ويحكي الفيلم بأسلوب سينمائي شاعري عن صناعة النسيج التقليدي في البنغال، وكيف يقاوم العمال الثورة الصناعية التي تشد الخناق على هذه الحرفة القديمة.

فيلم “الخيط الذهبي” للمخرج نيشتا جاين

منتدى إدفا.. ثلاث مشاركات من أيام الجزيرة الوثائقية

وفي “منتدى إدفا” المخصص لتطوير الأفلام قيد الإنتاج، اختارت لجنة المهرجان ثلاثة مشاريع أفلام سبق أن شاركت في “أيام الجزيرة الوثائقية” بسراييفو في سبتمبر/أيلول الماضي، وهي: الفيلم العراقي “نساء حياتي”، والفيلم اليمني “يلا نلعب عسكرة”، والفيلم الفلسطيني “سرقة النار”.

فيلم “نساء حياتي” للمخرجة زهراء الغندور

ويحكي فيلم “نساء حياتي” للمخرجة زهراء الغندور عن المرأة العراقية والتحدي الأكبر الذي تواجهه في البلد بشكل يومي بوصفها أنثى.

أما فيلم “يلا نلعب عسكرة”  للمخرجة مريم الذبحاني، فيتتبع حياة “ناصر” الفتى الذي يبلغ من العمر 16 سنة والعائد من الحرب اليمنية لتوه ليرعى أهله الذين كسرت الحرب منهم اثنين من قبله؛ أخاه الأكبر والأب.

فيلم “يلا نلعب عسكرة” للمخرجة مريم الذبحاني

وينطلق فيلم “سرقة النار” للمخرج الفلسطيني عامر الشوملي من حقيقة تستند إلى الولع الذي اشتهر به وزير الدفاع الإسرائيلي الأشهر “موشيه ديان” تجاه اقتناء الآثار والتحف، الأمر الذي دفعه لتوظيف العمليات العسكرية في التنقيب عن الآثار الفلسطينية وسرقتها، ليبني بذلك واحدا من أكبر المتاحف الخاصة حول العالم يحمل اسمه هو.

فيلم “سرقة النار” للمخرج الفلسطيني عامر الشوملي

شراكة ممتدة

واستمرارا للتعاون بين الجزيرة الوثائقية ومهرجان إدفا -والذي امتد خلال الأعوام الثلاثة الماضية- تقيم الجزيرة الوثائقية يوم 15 نوفمبر حفل غداء خلال المنتدى  إذ تجدد فيه شراكتها مع المهرجان وتفتح الباب للقاء المنتجين والمشاركين في فعاليات المنتدى.

كما يقيم مهرجان إدفا يوم 13 نوفمبر ندوة بعنوان “كيف تتعاون مع الجزيرة الوثائقية”، يتحدث فيها فريق الجزيرة الوثائقية عن سياسة القناة وتوجهاتها ومبادراتها الإنتاجية.

ويلتقي فريق الجزيرة الوثائقية على مدار يومين أصحاب المشاريع الوثائقية قيد الإنتاج لمناقشة أهم مستجدات العمل أو للاستماع للأفكار والمشروعات الجديدة المقترحة، استعدادا للدورة البرامجية الجديدة التي ستبدأ في نوفمبر القادم.

يُذكر أن مهرجان إدفا الدولي للسينما الوثائقية انطلق عام 1988 كواحد من أهم المهرجانات الرائدة في مجال الأفلام الوثائقية عالميا، ويشمل عدة مسابقات رسمية هي “الأفلام الوثائقية الطويلة”، و”الأفلام الوثائقية متوسطة الطول”، و”الفيلم الأول للمخرج”، و”أفلام الطلبة”، و”الأفلام الوثائقية الموسيقية”، و”السينما الوثائقية الرقمية”.