“الشيخ كشك”.. رحلة فارس المنابر الضرير الذي أزعج الكثيرين

خاص-الوثائقية

تعرض قناة الجزيرة الوثائقية فيلم “فارس المنابر.. الشيخ كشك” للمخرج مصطفى الصولي، وذلك يوم الخميس الموافق 31 مارس/آذار الجاري الساعة السابعة مساء بتوقيت مكة المكرمة، الرابعة بتوقيت غرينتش.

ويحكي الفيلم الذي أنتجته الوثائقية (75 دقيقة) مسيرة الشيخ عبد الحميد كشك الذي وُلد في قرية شبرا خيت بمحافظة البحيرة، وما أن بلغ السادسة من عمره حتى فقد بصره، لكنه كان يرى في فقدانه البصر نعمة لا يدركها كثيرون، فكان دائما ما يقول “لقد أكرمني الله بفقد البصر حتى لا أرى وجوه الظالمين”.

 

ويروي الفيلم رحلة كشك منذ حفظه القرآن وهو في الـ12 من عمره، حتى أضحى خطيبا بليغا وهو في الـ16 من عمره، ثم انتقاله إلى القاهرة للحصول على الثانوية هناك، إلى أن التحق بكلية أصول الدين ليكون الأول على دفعته.

تعرض الشيخ كشك لعدة اعتقالات في عهد الرئيسين المصريين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات، فقد اعتُقل كشك بعد محاولة اغتيال الرئيس المصري جمال عبد الناصر عام 1954 هو والكثير من جماعة الإخوان المسلمين، تلاه اعتقال آخر بعد انتقاده اتفاقية “كامب ديفد” الموقعة بين السادات وإسرائيل، إلى أن خرج من سجنه بعد اغتيال السادات، وحين استلم محمد حسني مبارك الحكم أجبره على ملازمة منزله.

لم يسلم الزعماء العرب من نقد كشك، فقد هجا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والعراقي صدام حسين، والزعيم الليبي معمر القذافي، كما لم يسلم الأدباء والكتاب والفنانون منه، فقدم انتقادات لاذعة لجميع رموز ومشاهر المجتمع، إلى أن توفي في يوم الجمعة 6 ديسمبر/كانون الأول 1996 وهو ساجد سجدة صلاة الجمعة.