“أسوار القدس”.. سلسلة للوثائقية عن المدينة المقدسة في العشر الأواخر

خاص- الوثائقية

تبدأ قناة الجزيرة الوثائقية اليوم الخميس (21/4/2022) عرض سلسلة “أسوار القدس” على شاشتها وحتى نهاية شهر رمضان، الساعة الخامسة مساء بتوقيت مكة المكرمة، وتُعاد يوميا العاشرة و15 دقيقة مساء بتوقيت مكة المكرمة كذلك.

وتقع السلسلة التي تبثها الوثائقية في 13 حلقة؛ مدة كل منها 10دقائق تحكي عن مدينة القدس وأهم معالمها التاريخية، حيث تأخذنا في رحلة إلى سبعة أبواب للقدس من أصل 15 بابا، أهمها باب العمود وباب الخليل وباب الساهرة وباب المغاربة وباب السلسلة وباب الأسباط وباب الجديد.

كما تأخذنا في جولة إلى أسواق القدس وحاراتها وأهم مساجدها، مثل مسجد عمر بن الخطاب الملاصق لكنيسة القيامة، إضافة إلى مسجد المولوي، وتستعرض السلسلة تاريخ أهم التكيات التاريخية الموجودة في المدينة، وأهمها تكية خاصكي سلطان.

وتحكي إحدى حلقات السلسلة عن طريق الآلام الممتد من باب الأسباط وحتى كنيسة القيامة، وهي الطريق التي يعتقد المسيحيون أن السيد المسيح عيسى عليه السلام سلكها عندما قام اليهود بتعذيبه وصلبه طوال الطريق.

يُذكر أن الوثائقية تعرض خلال شهر رمضان باقة برامجية من فلسطين تحت عنوان “قصة فلسطين”، أهمها فيلم “لقمة عيش” الذي يحكي معاناة العمال الفلسطينيين يوميا على الحواجز الإسرائيلية في رحلة البحث عن لقمة عيشهم، وفيلم “سميحة خليل.. سنديانة فلسطين” الذي يتحدث عن امرأة فلسطينية تركت بصمة في العمل السياسي السري الفلسطيني.