“المكان الذي أنتمي إليه”.. فيلم لمتوّجة في مسابقة الوثائقية يُشارك في مهرجان إدفا

خاص- الوثائقية

اختير الفيلم الوثائقي “المكان الذي أنتمي إليه” (The Place where i belong) للمخرجة اللبنانية هلا الكوش ضمن مشاريع تطوير الأفلام الطويلة لمهرجان إدفا بهولندا.

وسبق للمخرجة الشابة هلا الكوش أن تُوجت بداية هذا الشهر بالجائزة الثالثة في مسابقة الجزيرة الوثائقية للفيلم القصير عن فيلمها “مجاعة حديثة” (A Modern Famine).

تقول هلا الكوش لموقع الوثائقية إن فيلمها الطويل الجديد يحكي عن تشبثها بالبقاء في لبنان رغم هجرة الشباب بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية بالبلد.

 

واختار المهرجان في هذه النسخة تطوير فيلم هلا الكوش ضمن مجموعة من 16 فيلما من بين 260 مشروعا تقدم للمهرجان.

وتعمل المخرجة هلا الكوش في أفلامها على القضية اللبنانية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ففيلمها القصير الفائز في مسابقة الجزيرة الوثائقية يحكي عن نزهة للمخرجة رفقة أسرتها في محل للبقالة، حيث يصور شكلا آخر من المجاعة التي تمر بها الأسر اللبنانية بسبب الوضع الاقتصادي الضاغط.

لقطة من فيلم هلا الكوش الجديد ” المكان الذي أنتمي إليه”

 

وانطلق مهرجان “إدفا” الدولي للأفلام الوثائقية سنة 1988 بمدينة أمستردام الهولندية، ويصنف ضمن المهرجانات الرائدة في الأفلام الوثائقية عالميا، ويضم في مسابقته الرسمية  سبع فئات: مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، الأفلام الوثائقية المتوسطة، الفيلم الأول للمخرج، أفلام الطلبة، الأفلام الوثائقية الهولندية، الأفلام الوثائقية الموسيقية، والوثائقيات الرقمية.