“كذب أبيض”.. إنتاج مشترك للوثائقية يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش الدولي للفيلم

أُسدل مساء أمس السبت الستار عن النسخة الـ20 لمهرجان مراكش الدولي للفيلم بتتويج فيلم “كذب أبيض” للمخرجة المغربية أسماء المدير بالنجمة الذهبية للمهرجان، ليكون بذلك أول فيلم مغربي يتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان.

وقالت لجنة المهرجان في بلاغها الصحفي “لأول مرة في تاريخ المهرجان، مُنحت النجمة الذهبية لفيلم المغربي”. في ليلة تاريخية للسينما المغربية.

وقد شهدت نسخة هذه السنة حضورا قويا للسينما المغربية في الجوائز الكبرى للمهرجان، بتتويج فيلم “عصابات” للمخرج المغربي كمال لزرق بجائزة لجنة التحكيم، مناصفة مع الفيلم الفلسطيني “باي باي طبريا”، وهو من إنتاج مشترك للوثائقية، ومن إخراج المخرجة لينا سويلم.

كما حصد فيلم “كذب أبيض” جائزتين في مهرجان كان السينمائي ضمن فئة “نظرة ما”، وهما جائزة أفضل إخراج، وكذلك جائزة العين الذهبية، وتوّج أيضا بالجائزة الكبرى لمهرجان سيدني، كما رُشح لتمثيل المغرب في مسابقة الأوسكار. وتوج فيلم “عصابات” بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان، مما يجعل عام 2023 عاما مميزا للسينما المغربية على الساحة الدولية.

وعند صعودها لخشبة المسرح، استُقبلت أسماء المدير بتصفيق حار من الجمهور المغربي. وقالت في كلمتها لقد استغرق الأمر مني عشر سنوات، لأتمكن من إنتاج هذا الفيلم مع عائلتي.

وكانت الوثائقية قد دعمت الفيلم خلال مراحله المبكرة من التطوير عام 2018، وتحكي فيه المخرجة عن صورتها الوحيدة الباقية من طفولتها، وتسلك طريق البحث عن الحقيقة بين ذاكرتها الخاصة وتاريخ بلادها.