“التغير المناخي”.. الوثائقية تشارك في رعاية منصة مشاريع الأفلام العالمية لمهرجان “ساني سايد”

شاركت الجزيرة الوثائقية بالشراكة مع الجزيرة بلقان في رعاية النسخة الثالثة من تقديم مشاريع الأفلام العالمية لمهرجان “ساني سايد” الذي عُقد افتراضيا خلال اليومين 8-9 فبراير/شباط الجاري، وقد تبنت هذه النسخة موضوع “التغير المناخي” الذي يجتاح العالم.

وفاز المشروع الوثائقي الكيني “الصراع من أجل الغذاء” (Fight for Food) بجائزة “الجلوبال بيتش”، وهو من إخراج “ميا ليكو” و”كريستوفر كينغ” و”زيبي كيموندو”، ويحكي كيف يتكيف المزارعون في كينيا مع الطقس القاسي وأنماط المناخ التي لا يمكن التنبؤ بها هناك.

وشارك عادل عبد الرحمن مدير إدارة التخطيط والبرمجة في الجزيرة الوثائقية متحدثا في المسابقة، وعرجّ على الخطة الإستراتيجية للبرمجة الخاصة بالوثائقية فيما يخص التغير المناخي، خاصة أن الوثائقية لديها موضوع “التغير المناخي” لهذا العام، إضافة إلى استحداثها ستراندا جديدا يُسمى “كوكبنا”، ويتحدث عن التغير المناخي والمشاكل البيئية في العالم.

بوستر فيلم الصراع من أجل الغذاء الحائز على جائزة الجلوبال بيتش

وقال عادل عبد الرحمن إن هذه الشراكة تأتي ضمن رؤية الوثائقية وخطتها للتوسع في مجال عقد شراكات مع مهرجانات عالمية، فقد حظيت القناة في وقت سابق بإعداد شراكات مع مهرجانات مثل مهرجان “إدفا” السينمائي الدولي في أمسترادم الهولندية، ومهرجان “كان دوك” السينمائي ومهرجان “ساني سايد” في فرنسا، بالإضافة إلى شراكة مع مهرجان روتردام للفيلم العربي في هولندا.

وأضاف عبد الرحمن بأن هذه الشراكات تصب في خانة البحث عن فرص ومشاريع وثائقية تهم القناة لأجل تعزيز سبل الإنتاج المشترك والعلامة التجارية، كما تفتح الباب أمام المنتجين والمخرجين الجدد للتعرف على القناة الوثائقية وبرامجها، ودعوتهم للالتحاق في أيام الجزيرة الوثائقية في مهرجان البلقان بنسخته الثانية التي ستُعقد في سبتمبر/أيلول القادم في العاصمة البوسنية سراييفو.

من الجدير بالذكر بأن النسخة الأولى من المنصة العالمية للإنتاج المشترك الافتراضي لمهرجان “ساني سايد” قد بدأت في فبراير/شباط عام 2021، تزامنا مع انتشار وباء كورونا (كوفيد 19)، حيث خصصت الدورة الأولى للمشاريع الاستقصائية والشؤون الجارية حينها، فقد عُرض 12 مشروعا على أكثر من مئة من صُنّاع القرار، وقد وجدت هذه المشاريع صفقات للإنتاج المشترك أو الشراء حينها.

كما أن النسخة الرابعة والثلاثين من سوق الإنتاج والتوزيع الدولي لمهرجان “ساني سايد” المخصص للأفلام الوثائقية، ستكون الجزيرة الوثائقية راعيا رسميا فيه، حيث ستُعقد خلال الفترة 19-22 يونيو/حزيران من العام الجاري في مدينة لاروشيل الفرنسية.