“أيام الجزيرة الوثائقية” بنسختها الثانية.. فتح باب استقبال مشاريع الأفلام

تعلن قناة الجزيرة الوثائقية عن إطلاق النسخة الثانية من مبادرة “أيام الجزيرة الوثائقية لمشاريع الأفلام”، يفتح باب استقبال مشاريع الأفلام ابتداء من فاتح مارس/آذار الجاري، ويستمر حتى منتصف يونيو/حزيران 2023، ويمكن تقديم المشاريع من خلال الموقع التالي: industry.ajbdoc.ba

تأتي هذه المبادرة بالتعاون مع مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية، وستُعقد هذه الدورة في العاصمة البوسنية سراييفو خلال الفترة ما بين 8-12 سبتمبر/أيلول 2023.

تهدف المبادرة إلى دعم صُنّاع الأفلام الوثائقية في جميع أنحاء العالم، حيث تتنافس المشاريع المشاركة على ثلاث جوائز في ثلاث فئات، وهي فئة الأفلام قيد الإنجاز، وفئة العروض المكتملة، وفئة نجوم البلقان المخصصة لصُناع الأفلام من منطقة البلقان.

كما ستمنح مبادرةُ “أيام الجزيرة الوثائقية” لصُناع الأفلام في جنوب شرق أوروبا والقوقاز والشرق الأوسط وشمال أفريقيا فرصةَ التواصل مع صُنّاع القرار والمختصين في إنتاج الأفلام الوثائقية والقنوات التلفزيونية الإقليمية والدولية، وستشكل فرصة للالتقاء بالممولين للأفلام والداعمين للمشاريع عند مراحل التوزيع والعرض في العالم.

وتأمل الوثائقية بهذه المبادرة أن تصبح وجهة لعرض مشاريع الأفلام الوثائقية من مناطق جنوب شرق أوروبا والقوقاز والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ساعين بذلك للوصول إلى جمهور محترف ومتنوع.

يُذكر أن النسخة الأولى من أيام الجزيرة الوثائقية عقدت في العاصمة البوسنية سراييفو عام 2022، وشارك فيها 32 مشروعا من المنطقة العربية وجنوب شرق أوروبا والقوقاز، وتجاوزت قيمة الجوائز المقدمة 73 ألف دولار أمريكي.